The Yemen Logo

"كهرباء المخا".. حرارة الصيف تحرق أجساد السكان وبؤرة استثمار "طارق صالح" وأعوان أبوظبي

"كهرباء المخا".. حرارة الصيف تحرق أجساد السكان وبؤرة استثمار "طارق صالح" وأعوان أبوظبي

وحدة التقارير - 21:46 08/06/2022

اليمن نت- وحدة التقارير- خاص:

يشكو سكان مدينة المخا، غربي محافظة تعز، من انعدام الكهرباء في ظل ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، في ظل استخدام الميليشيات المدعومة من الإمارات إدارة المدينة الساحلية التي تتخذها مقراً لها لتحقيق أرباح خيالية من الكهرباء التجارية.

وقال مراسل "اليمن نت" في المخا إنه حتى الآن لا توجد أي تحركات لتوفير الكهرباء الحكومية رغم درجة حرارة الصيف المُهلكة.

ونقل عن محمد أحمد الذي يعمل صياداً للأسماك إن جلودهم منتفخة وحمراء بشدة بسبب انعدام الكهرباء وبقائهم عرضة للموت مع وصول درجة الحرارة إلى أكثر من 35 درجة.

وقال المراسل إن هناك مواطير تجارية لكنها لا تتناسب وسكان المخا الذين يعيشون في وضع اقتصادي صعب للغاية مع توقف الميناء والحظر المفروض على صيد الأسماك بين وقت وآخر وارتفاع الأسعار.

ولفتت زهرة في الخمسينيات من عمرها وتقف خارج منزلها إلى أن هذا "الصيف هو الأشد منذ سنوات طويلة، لكنه الأسوأ من حيث انعدام الكهرباء".

وتشير إلى حفيدها ذو الخمسة أعوام وعلى وجهه وجسده طفح جلدي كبير، ويقف بجانبها ومنتصف جسمه الأعلى عارياً.

وتسيطر قوات "طارق صالح" نجل شقيق الرئيس اليمني السابق على المخا ويتخذها مركزاً لسلطته. وكانت المدينة الساحلية تملك محطة كهربائية تغذي المدينة ومديريات ومحافظات أخرى بالكهرباء.

سرقة إماراتية مع طارق صالح

وكانت الإمارات قالت في 2020 إنها أعادت محطة المخا للعمل من جديد بعد إصلاحها بدعم من هيئة الهلال الأحمر التابع لها؛ لكن ذلك لم يحدث. بل بدأت شركة تجارية تابعة للإمارات بالعمل كشركة تجارية فقط مستخدمة المحطة ومساحتها لبناء مولدات جديدة.

وقال مصدر إن الهلال الأحمر الإماراتي موّل إصلاحات شركة الفيصل في محطة المخا في 2020 من أجل تحقيق أرباح تجارية وليس مساعدة للسكان.

وفي سبتمبر2021 قال المكتب السياسي لطارق صالح إنه دعم محطة المخا بمولدات تجارية بقدرة 12 ميجا لإنارة المدينة. ولم يحدث ذلك ويقول السكان والمصادر إنها لصالح شركة تجارية.

وفي فبراير الماضي سلمت محطة المخا الكهربائية مضختين لمياه البحر إلى محطة الحسوة الكهروحرارية بمدينة عدن عاصمة البلاد المؤقتة، بحجة أن المحطة متوقفة منذ بدء الحرب قبل سبع سنوات، فيما يبدو لإنهاء وجود المحطة تماماً وتوزيعها قطع غيار للمحطات الأخرى.

شركة القلزم

وقال مسؤول في كهرباء تعز لـ"اليمن نت" إن محطة المخا يفترض أنها مغلقة بسبب عدم وجود الوقود، مستدركاً بالقول إن "شركة القلزم"،  تسيطر على محطة المخا بشكل كامل، وقامت بصيانة خزاناتها وتقوم بشراء الوقود وتشغيل الخزانات لصالحها.

وأضاف أن هذا غير قانوني "لا نعلم كيف وصلت الشركة وسيطرت على مؤسسة وطنية يمنية بطرق غير قانونية"، مؤكداً أن "المحطة لا تعمل تحت سلطة مؤسسة كهرباء مدينة تعز".

وقال مصدر محلي في مدينة المخا إن شركة القلزم التجارية التي كانت في السابق شركة الفيصل يديرها شخصية "صامد عايش" وقامت قبل قرابة عام بإفراخ الخزان الرئيسي للمحطة البخارية لاستخدامه في تخزين كمية الوقود التابعة للشركة القلزم، حيث تصل سفن وقود خاص بها إلى ميناء المخا، الذي يفترض أنه مغلق.

قبل هذه الحادثة بأسابيع وعد محافظ محافظة تعز نبيل شمسان بإعادة تشغيل محطة المخا الكهربائية، خلال ترأسه اجتماعاً استثنائياً بقيادة السلطة المحلية في مديريات المخا وموزع وذباب والوازعية لمناقشة الأوضاع الخدمية وتشغيل ميناء المخا الاستراتيجي، ومحطة المخا.

وقال المصدر الذي تحدث لـ"اليمن نت" شريطة عدم الكشف عن هويته إلى أن قوات "طارق صالح" تحميها وتبني مقرات للموظفين التابعين للشركة بجوارها، كما تم ذلك بموافقة ومشاركة المندوب الإماراتي في الساحل الغربي، ومستثمرين آخرين.

وقال السكان إن "القلزم" وقبلها "الفيصل"، قامت باقتلاع العدادات الحكومية من منازلهم واستبدلتها بعدادات الكترونية سريعة للغاية وتصل فاتورة الكهرباء إلى أرقام خيالية خاصة في فصل الصيف، ولعدم القدرة على الدفع توقف كثيرون عن استخدامها، لكن مؤسسات وتجارات ومديريات أخرى مجاورة تستخدمها.

ولم نستطع التواصل مع الشركة أو قوات طاق صالح للتعليق.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتفقت الأمم المتحدة ومليشيا الحوثي أمس الثلاثاء، على البدء بالخطة التشغيلية لاستبدال خزان "صافر" العائم في البحر الأحمر.

أجرى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الصباح، المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد حل مجلس الأمة، واستقالة الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد.

انتقد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك تدخلات «حزب الله» في أزمة اليمن، وطالب بموقف لبناني «فعلي» بوقف بث فضائيات الحوثيين «التي تستضيفها الضاحية الجنوبية لبيروت» حيث معقل الحزب.

أعلنت لجنة التحاليل المالية التابعة للبنك المركزي التونسي، الثلاثاء، تجميد حسابات بنكية وأرصدة مالية لرئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي و9 أشخاص آخرين.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram