The Yemen Logo

قرى يمنية تتعرض لحملة تنكيل وحشية بعد رفض الأهالي استباحة الحوثيين لأراضيهم

قرى يمنية تتعرض لحملة تنكيل وحشية بعد رفض الأهالي استباحة الحوثيين لأراضيهم

اليمن نت - 23:32 14/09/2022

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، حملة غضب واسعة ضد حملة التنكيل التي تقوم بها جماعة الحوثي المسلحة بحق قرى عزلة “القصرة” الساحلية، في مديرية بيت الفقيه بمحافظة الحديدة، على خلفية ما أبدوه من رفض لمحاولة المسلحين التابعين للجماعة نهب أراضيهم.

ودعا وكيل المحافظة وليد القديمي، المبعوث الأممي إلى اليمن، والبعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، ومنظمات المجتمع المدني لحقوق الإنسان، إلى التدخل العاجل لإيقاف الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق أبناء مديرية بيت الققيه بمحافظة الحديدة، غربي اليمن.

وطالب القديمي بالضغط على مليشيا الحوثي للإفراج عن المعتقلين، والسماح بعلاج من أصيبوا أثناء الاعتداءات الوحشية، ومن ضمنهم نساء.

وأكد أن الجماعة المسلحة داهمت منازل المواطنين في عدة قرى تابعة لمنطقة الحسينية والجروبة بمديرية بيت الفقيه، لنهب مستندات قانونية تثبت امتلاكهم أراضيَ يستفيد منها أكثر من 5 آلاف مواطن يعملون في الزراعة، وتسعى لمصادرتها بقوة السلاح.

ولفت إلى أنها اعتقلت العديد من المواطنين من كافة القرى ومنهم: محمد بخيت مشيخي - محمد عبده تمام مشيخي - علي تمام مشيخي - حمود علي تمام - مصفي عبدالله يحيى تمام - بدر عبدالله يحيى صباحي -فهد احمد فتيني قعيبل - محمد بن محمد مشيخي - اصيل عايش احمد مشيخي -اسماعيل محمد حسن.

 وفي سياق متصل أكدت مصادر حقوقية أن الجماعة المسلحة اقتحمت “طرف يحي سهل” و”الخضارية” و”المعاريف” و”بني الصباحي” التابعة لعزلة “القصرة”. وسط إطلاق نار كثيف تسبب بسقوط عدد من القتلى والجرحى من أهالي القرى المستهدفة بينهم نساء وأطفال.

وأوضحت المصادر، أن عدد المختطفين من أهالي قرى المنطقة ارتفع اليوم الأربعاء إلى أكثر من 100 مختطف. وسط استمرار حملة المداهمة الحوثية واقتحام المنازل، يقابلها مقاومة محدودة من بعض الأهالي.

من جانبه دان مكتب حقوق الإنسان في المحافظة حملة التنكيل الوحشية التي تمارسها جماعة الحوثي منذ الاثنين الماضي، بحق المدنيين العزّل في مديرية بيت الفقيه. بهدف سلبهم حقوقهم ونهب أراضيهم ومزارعهم.

 وقال البيان، إن الحملة الوحشية استهدفت قرى طرف يحيى سهل، الخضارية، المعاريف، وبني الصباحي، في عزلة القصرة التابعة لمديرية بيت الفقيه.

وطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة وبعثتها إلى الحديدة “أونمها” بوقف الأعمال الإجرامية التي تمارسها المليشيا الحوثية. واتخاذ إجراءات حازمة لمنع استمرار هذه الاعتداءات.

حملة تضامن واسعة

وفي سياق متصل أطلق نشطاء تظاهرة الكترونية تندد بحملة التنكيل الحوثي ضد المواطنين العزل في الحديدة على الوسم " #ارهاب_حوثي_في_الحديدة".

يعلق الإعلامي عبدالكريم المدي على الحادثة قائلا: لم نسمع صوتا للأمم المتحدة ومكتب المبعوث الأممي لليمن وكذلك الاتحاد الأوروبي حول الجريمة التي ترتكبها مليشيات الحوثي بحق أبناء مديرية بيت الفقيه في محافظة الحديدة الذين رفضوا سلبها لأراضيهم وأملاكهم فحركت عليهم حملة عسكرية خطفت وقتلت المدنيين وضربت النساء.

من جانبه يرى الباحث فيصل المجيدي أن عقدة مقاومة الزرانيق في تهامة ل الإمامة وكسرها يوما ما لا تزال عالقة في اذهان احفادها الحوثيين.

وأضاف: لم ينسوا لهؤلاء الأبطال تاريخهم المشرف لذا يريدون كسر ارادة الحديدة وأبناء تهامة عبر نهب أراضيهم بزعم انها مملوكة للهالك الإمام.

ويرى الباحث السياسي عبد الله إسماعيل أن جزء كبير مما تعانيه الحديدة تتحمل وزره الامم المتحدة، التي مارست كل الضغوط، لوقف تحريرها بالحجة المعتادة "الحالة الانسانية"، لتشكل الان وبأفعال جماعة الحوثي واحدة من اشد المعاناة الانسانية في اليمن.

ويذهب إلى أن الحديدة أوضح الدلائل على فشل الامم المتحدة بل وتواطؤها مع جماعة الحوثي، وقلقها من هزيمة الحوثي، جعلها تٌدخل المدينة في اسوأ كارثة انسانية، برعاية اممية.

ويذهب المحامي عبد الرحمن برمان إلى أن تهامة هي ام القضايا وهي المأساة التي تجاهلها الجميع سلطة ومعارضة واعلام ومجتمع مدني وناشطين.

وأضاف متسائلا: هل آن الأوان ان نقف جميعاً خجلًا لخذلا ننا لتهامة واهلها الطيبين؟

من جانبه علق الإعلامي أحمد الصباحي قائلا: ناهب أراضي يدعى إبراهيم علي الشرفي قادم من حجة ليسطو على أرضية محجر حق عام بجوار قرية الكشوبع كيلو 18 في الحديدة، وبحسب البصائر وهيئة الأراضي يؤكدان ملكية الأرض لأبناء الشراقية أوقفها المرحوم سليمان عمر حميدة الشرقي كمرعى لأهل قريته.

ويقول الناشط مانع المطري إن تاريخ الإمامة في الحديدة وكل تهامة حافل بالكثير من الجرائم والإرهاب الممنهج المغلف بالكهانة الدينية واستلاب الحقوق واغتصاب الأرض واستباحة كل شيء فيها ارضاً وإنساناً.

وأضاف أن مليشيا لحوثي ليست الا امتداد لنفس النهج وبأدوات ووسائل أكثراً فتكاً وتوحشاً وقبحاً.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

حمل الاتحاد الأوروبي مليشيات الحوثي، ضمنياً، مسؤولية فشل تمديد الهدنة الأممية، داعياً إياهم إلى إظهار التزام حقيقي بالسلام في. . .

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم الاثنين، جمهورية ألمانيا إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مليشيات الحوثي. . .

اتهم مصدر في الحكومة اليمنية مليشيات الحوثي بافتعال التعقيدات من أجل إفشال تمديد الهدنة اليمنية، التي انتهت مساء أمس الأحد. . .

أعرب عن دعمه القوي لقوات الأمن، قائلا إنهم واجهوا إجحافا خلال الاحتجاجات.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram