The Yemen Logo

قتل جماعي وحصار خانق وتفجير للمنازل .. ممارسات حوثية جديدة في "خبزة" بالبيضاء

قتل جماعي وحصار خانق وتفجير للمنازل .. ممارسات حوثية جديدة في "خبزة" بالبيضاء

غرفة الأخبار - 12:20 20/07/2022

تفرض مليشيا الحوثي منذ أكثر من أسبوع، حصارا خانقاً على أهالي قرية خبزة في مديرية قيفة بمحافظة البيضاء وسط البلاد.

وشنت المليشيا منذ أيام ، قصف متواصل وعشوائي على منازل وممتلكات المواطنين وآبار مياه الشرب وفرضت حصارا مطبقا على المنطقة وذلك عقب اشتباكات عنيفة درات بين أهالي قرية خبزة التابعة لقبائل قيفة ومسلحي جماعة الحوثي.

واوضحت مصادر محلية لـ"اليمن نت" بأن مليشيا الحوثي استهدفت صباح اليوم بالصواريخ والمدافع الثقيلة قرية خبزة وقامت بتفجير منزل المواطن طرفش الخبزي عقب محاصرته من جميع الاتجاهات.

وأكدت المصادر أن مليشيا الحوثي منعت دخول الغذاء والدواء وإسعاف المرضى والجرحى؛ بذريعة وقوف الأهالي وراء عملية استهداف نقطة عسكرية تابعة للجماعة قرب جبل الثعالب القريب من القرية.

وينفي الأهالي تلك الاتهامات؛ متهمين المليشيا بالسعي للانتقام من أهالي القرية، الذين سبق لهم وأن وقفوا ضد الجماعة نهاية عام 2014.

وكانت منظمة مساواة للحقوق والحريات أعلنت، صباح اليوم، وفاة الطفلة "آيه زيد صالح محمد" ذو 13 عاماً في قرية خبزة برداع محافظة البيضاء متأثرة بجراحها بعد أن منع الحوثيون الأهالي من اسعافها لتلقي العلاج.

وقالت المنظمة الحقوقية أن الطفلة كانت قد أصيبت قبل أيام بشضايا بالغة في الرأس نتيجة القصف العشوائي للحوثيين على قريتها لليوم الثامن على التوالي.

من جهتها أدانت وزارة حقوق الإنسان اعتداء مليـشيا الحوثي على قرية خبزة في البيضاء، ومحاولة اقتحامها، وفرضها حصارا خانقا على أهاليها.

وقالت الوزارة إن استمرار هذا الاعتداء، الذي وصفته بالإرهابي، سيؤثر على استمرار الهدنة، وينسف جهود المجتمع الدولي والمبعوثين الأممي والأمريكي، مطالبة بسرعة وقف هذا الاعتداء الصارخ، وفك الحصار والالتزام بالهدنة.

وحذرت الوزارة من كارثة إنسانية وقتل جماعي ينتظر أهالي خبزة مع حالة الصلف والعدوان المستمرة للحوثي بهدف التصفية الجماعية.

وقد سبق أن تعرضت قرية "خبزة" بالبيضاء لحصار مماثل من الميلشيات استمر لـ40 يوما في عام 2014م وانتهى باتفاق تضمنت بنوده أن يوقف أبناء خبزة الهجمات على مواقع ونقاط الحوثيين مقابل انسحاب مليشياتهم من القرية وعدم الاقتراب منها ومضايقة أبنائها مرة أخرى.

وقال الناشط السياسي زيد الشليف، أن مليشيا الحوثي "عجزت عن تركيع ابناء خبزة قيفة طوال ال ٨ سنوات الماضية واليوم يستغلون الهدنة لحشد كل قواتهم لمهاجمة اهالي القرية".

وطالب الشليف المجلس الرئاسي إعلان انتهاء الهدنة وتحريك جميع الجبهات نحو البيضاء، مشيرا إلى أن "هنالك قوات عسكرية وقبائل يمنية حرة تريد ان تساند ابناء قيفة".

ولا تزال الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة في 2 أبريل/ نيسان الماضي، بين أطراف النزاع سارية، فيما تعكف الأمم المتحدة على دفع الأطراف للاتفاق على تمديد الهدنة لستة أشهر أضافية.

وتنص أهم بنود الهدنة السارية حالياً على وقف إطلاق النار وفتح ميناء الحديدة، وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي منذ 7 سنوات.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

سادت حالة من الحزن والاستياء القطاعَ الطبي في مصر بعد وفاة الطبيب الشاب "نبيل عادل سيدار" -وهو طبيب جراحة مقيم- إثر إصابته. . .

شددت على أهمية أخذ الاعتبار المتجدد باتخاذ إجراءات مبكرة ضد الفيضانات على جميع المستويات كونها مسألة عاجلة.

جاء ذلك في حديثه مع نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني في العاصمة الأردنية عمان.

غادرت، اليوم الثلاثاء، أول سفينة تابعة للأمم المتحدة لنقل الحبوب الأوكرانية ميناء بيفديني في جنوب أوكرانيا، متّجهة إلى إفريقيا. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram