The Yemen Logo

قتلى وجرحى جراء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا وقلق عالمي من تداعيات الحرب

قتلى وجرحى جراء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا وقلق عالمي من تداعيات الحرب

وحدة التقارير - 15:11 24/02/2022

سقط مئات القتلى والجرحى خلال الساعات القليلة الماضية منذ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا، وسط قلق عالمي بالغ من تداعيات الحرب.

وقال مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إفادة صحفية اليوم الخميس إن أوكرانيا تتعرض لموجة ثانية من الضربات الصاروخية.

وتقول السلطات في كييف إن الموجة الأولى، التي انطلقت بعد وقت قصير من الأمر الذي أصدره بوتين بشن عملية عسكرية صباح اليوم، أصابت مراكز القيادة العسكرية وأبنية أخرى في عدة مدن أوكرانية.

وأوضحت وزارة الدفاع الأوكرانية إن البلاد تتعرض لهجوم روسي من 3 محاور في الشمال والجنوب والشرق. وذكر حرس الحدود الأوكراني أن القوات الروسية تخترق حدود الدولة من منطقة كييف، وتدخل معدات عسكرية عبر نقطة تفتيش فيلتشا.

وأفادت وكالة تاس الروسية بإصابة سفينتي شحن روسيتين بقصف صاروخي أوكراني في بحر آزوف. كما أفادت وسائل إعلام أوكرانية بإسقاط مروحية عسكرية روسية في ضاحية جيتومر بالقرب من العاصمة كييف.

وقد أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع روسيا، وطالب كل أوكراني يستطيع حمل السلاح عليه أن يتوجه فورا إلى مراكز التدريب، مؤكدا وقوع إصابات كثر في بلاده نتيجة القصف الروسي، فيما نقلت رويترز عن الرئاسة الأوكرانية تأكيدها مقتل نحو 40 جنديا أوكرانيا وإصابة العشرات.

وقال أوليكسي أريستوفيتش، وهو أحد مساعدي الرئيس فولوديمير زيلينسكي للصحافيين "أعرف أن أكثر من 40 (جنديا) قتلوا وأصيب العشرات. وهناك معلومات عن مقتل حوالى 10 مدنيين".

وتعاقبت ردود الأفعال العالمية على الأزمة الأوكرانية، حيث أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اعتزام فرض أشد العقوبات على روسيا بعد هجومها على أوكرانيا.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اليوم انعقاد خلية الأزمة في الوزارة بشكل مستمر لمتابعة أوضاع الأردنيين في أوكرانيا. فيما أكدت مصر أن حكومتها تعمل حالياً على دراسة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية من مختلف الجوانب.

وأدان رئيس الوزراء الياباني فومي كيشيدا اليوم الخميس الهجوم الروسي على أوكرانيا، قائلا إنه يقوض أساس النظام الدولي.

ونقلت صحيفة جابان توداي عن كيشيدا القول للصحفيين، إن «الهجوم الروسي يزعزع أساس النظام الدولي حيث لا يجب التهاون نحو أي تغير أحادي للوضع الحالي بالقوة، ونحن ندين روسيا بشدة».

ومن المقرر أن تعقد الحكومة اليابانية اجتماعًا لمجلس الأمن القومي مساء اليوم الخميس، ووفقا لما نقلته وكالة «بلومبرج»للأنباء وسوف يناقش اجتماع المجلس رد اليابان على التطورات في أوكرانيا.

من جانبه، أدان رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراجي الهجوم الروسي على أوكرانيا. وقال دراجي، في بيان بروما إنه هجوم «غير مبرر ولا يُغتفر».

وأكد أن بلاده تساند المؤسسات والشعب الأوكراني في هذه اللحظة المأساوية، وقال: «نعمل مع الحلفاء الأوروبيين وحلف شمال الأطلسي "ناتو" على أن يتم الرد بأقصى سرعة ممكنة بشكل موحد وحازم».

كما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في بيان، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات جديدة "موجعة وواسعة النطاق" على روسيا.

واشتعلت الأزمة بين البلدين، عندما اعتمد البرلمان الروسي قرارا في 16 فبراير الجاري يطلب من الرئيس فلاديمير بوتين، الاعتراف بمنطقتين في شرق أوكرانيا تحت سيطرة الجماعات المسلحة المدعومة من روسيا كدولتين مستقلتين. وفي 21 فبراير، وقع بوتين مرسومين يعترفان باستقلال المنطقتين وقدمهما إلى البرلمان للتصديق عليهما.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram