The Yemen Logo

في حالة نادرة بالسلطنة.. عُمانيون يخرجون احتجاجاً على البطالة

في حالة نادرة بالسلطنة.. عُمانيون يخرجون احتجاجاً على البطالة

اليمن نت - 16:15 24/05/2021

قالت السلطات العمانية ونشطاء إن مواطنين احتشدوا يوم الاثنين في مجموعات للاحتجاج على البطالة في مدينتين على الأقل، وذلك في أول إبداء للمعارضة منذ اعتلى السلطان الجديد العرش.

وأظهرت لقطات وصور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي محتجين محتشدين في صلالة بالجنوب وصحار بالشمال.

وتظهر المقاطع المصورة وجودا مكثفا لقوات الأمن، مع قوافل من عربات الجيش والشرطة، كما تُظهر إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع واعتقالها متظاهرين.

الاحتجاجات هي الأولى منذ تولى السلطان هيثم السلطة في يناير كانون الثاني 2020 بعد وفاة السلطان قابوس الذي حكم البلاد طويلا.

وعصفت جائحة فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط بخزائن الدولة.

ولدى السلطنة خطط منذ وقت طويل لإصلاح الاقتصاد وتنويع الإيرادات وفرض ضريبة تتسم بالحساسية وإصلاح الدعم، لكن تنفيذ هذه الخطط تأخر في عهد السلطان الراحل قابوس. وقدم السلطان هيثم بن طارق سلسلة إصلاحات في محاولة لجعل الأوضاع المالية للحكومة مستدامة.

شهدت عُمان مظاهرات في أوائل عام 2011 عقب اندلاع انتفاضات في المنطقة. ولكن على عكس تونس ومصر والبحرين، ركزت الاحتجاجات في السلطنة على الوظائف ومزاعم وجود فساد وليس على التغيير السياسي.

ولم ترد الحكومة العمانية بعد على طلب للتعقيب. وأوردت وسائل إعلام رسمية نبأ احتجاجات يوم الاثنين قائلة إن خريجي جامعات يطالبون الحكومة بتوفير وظائف.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن "ملف العمل يأتي ضمن أهم الأولويات" لدى السلطان هيثم.

وفي صحار، شوهد المحتجون أمام مكتب إقليمي لوزارة العمل وفي المناطق المحيطة حيث رددوا شعارات ورفعوا لافتات تنادي بالحريات المدنية.

وأظهرت بعض المقاطع المصورة أشخاصا يرشقون سيارات الشرطة بالحجارة بينما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين.

وكُتب على إحدى اللافتات "جلالة السلطان هيثم، المواطنون المسرَّحون والباحثين من لهم بعد الله سواك".

وكانت احتجاجات محدودة خرجت يوم الأحد في صحار وشهدت أيضا وجودا مكثفا للشرطة. وردت وزارة العمل بتغريدة على تويتر قالت فيها إن المحتجين الذين يطالبون بفرص عمل وحل مشكلة بعض المسرحين منهم "تم الاستماع لهم".

كان وزير الدولة للشؤون الخارجية السابق يوسف بن علوي بن عبد الله قال في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الشهر الماضي إن المنطقة قريبة من ربيع عربي آخر.

(رويترز)

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتفقت الأمم المتحدة ومليشيا الحوثي أمس الثلاثاء، على البدء بالخطة التشغيلية لاستبدال خزان "صافر" العائم في البحر الأحمر.

أجرى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الصباح، المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد حل مجلس الأمة، واستقالة الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد.

انتقد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك تدخلات «حزب الله» في أزمة اليمن، وطالب بموقف لبناني «فعلي» بوقف بث فضائيات الحوثيين «التي تستضيفها الضاحية الجنوبية لبيروت» حيث معقل الحزب.

أعلنت لجنة التحاليل المالية التابعة للبنك المركزي التونسي، الثلاثاء، تجميد حسابات بنكية وأرصدة مالية لرئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي و9 أشخاص آخرين.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram