The Yemen Logo

فيلم "المرهقون" يفوز بجائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان برلين السينمائي

فيلم "المرهقون" يفوز بجائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان برلين السينمائي

غرفة الأخبار - 17:28 25/02/2023

فاز الفيلم اليمني (المرهقون) للمخرج عمرو جمال، بجائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان برلين السينمائي ٢٠٢٣ والتي تمنح للفيلم الأكثر تأثيرا في الجانب الإنساني من بين جميع أقسام المهرجان.

كما حصل الفيلم أيضا على ثاني أعلى نسبة تصويت في (جائزة الجمهور).

جدير بالذكر أن أكثر من ٢٢ ألف شخص من جمهور مسابقة بانوراما قاموا بالتصويت لهذه الجائزة.

وقد عُرض "المرهقون" في 20 فبراير الجاري، في مهرجان برلين السينمائي الدولي ضمن فئة "المنتدى"، وهو الفيلم اليمني الأول الذي يشارك في هذا المهرجان الدولي، كما أنه الفيلم العربي الأول في هذه الفئة.

يحكي الفيلم الذي يمتد على مدار ساعة ونصف، قصةً حقيقيةً لأحد أصدقاء المخرج، والذي أُعطي اسم "أحمد" في الفيلم، والذي كان يحاول مع زوجته إيجاد طريقه لإجراء عملية اجهاض لحمل رابع وقع عن طريق الصدفة وغير مرغوب فيه، في بلد يشهد أزمةً اقتصاديةً وأمنيةً وسياسيةً منذ أكثر من عقد من الزمن.

عمد المخرج، خلال التصوير، إلى وضع المُشاهدين في وسط شوارع عدن، ليمرّ عبر نقاط التفتيش، ويعيش معه انقطاع الكهرباء وسوء تغطية شبكة الهاتف بالإضافة إلى ضآلة الحالة المعيشية للأغلبية، ولكنه لم ينسَ أن يُظهر لنا جمال المدينة التي يلتقي فيها الجبل مباشرةً مع البحر وحياة الناس البسيطة بدءاً من سوق الخضار وحتى الشاطئ الذي يتجهز فيه الصيادون لصيد السمك.

لم يستطع نجوم الفيلم، وهم خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس، من حضور المهرجان، الأمر الذي أرجعه المخرج إلى الصعوبات التي تواجه اليمنيين في السفر إلى أي مكان في العالم، بسبب عدم وجود سفارات في بلدهم.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram