The Yemen Logo

فلسطين.. عباس يؤجل الانتخابات النيابية ويحمِّل إسرائيل السبب

فلسطين.. عباس يؤجل الانتخابات النيابية ويحمِّل إسرائيل السبب

اليمن نت20:20 30/04/2021

اليمن نت _ وكالات

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ساعة مبكرة من يوم الجمعة تأجيل الانتخابات البرلمانية المزمعة، وسط خلاف على التصويت في القدس الشرقية وانشقاقات في حركة فتح التي يتزعمها.

وحمّل عباس (85 عاما) إسرائيل مسؤولية الغموض الذي يكتنف مسألة سماحها بإجراء الانتخابات التشريعية في القدس من عدمه وكذلك في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وجاء القرار بعد ثلاثة أشهر من إعلانه إجراء أول انتخابات عامة منذ 15 عاما فيما اعتبر على نطاق واسع ردا على انتقادات للشرعية الديمقراطية للمؤسسات الفلسطينية بما في ذلك رئاسته.

وقد تأتي الانتخابات بمكاسب لحركة حماس التي تسيطر على غزة. وتعتبر إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس جماعة إرهابية، غير أن الحركة ألحقت الهزيمة بفتح في 2006 بعد حملة انتخابية قوية.

وكانت مسألة مشاركة القدس السبب الرئيسي الذي أشار إليه عباس في كلمة ألقاها عقب اجتماع الفصائل السياسية الفلسطينية.

وقال عباس في الكلمة التي بثها التلفزيون الفلسطيني "أمام هذا الوضع الصعب قررنا تأجيل موعد إجراء الانتخابات التشريعية لحين ضمان مشاركة القدس وأهلها في هذه الانتخابات، فلا تنازل عن القدس ولا تنازل عن حق شعبنا في القدس في ممارسة حقها الديمقراطي".

وكان من المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في مايو أيار. ومن المرجح أن يثير تأجيلها انتقادات داخلية شديدة في وقت تتراجع فيه شعبية عباس وحلفائه أمام منافسين من حركة فتح نفسها.

ولم يتضح ما إذا كانت الانتخابات الرئاسية المقررة في يوليو تموز ستجري في موعدها.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية إنها علقت العملية الانتخابية بعد قرار عباس. وكان من المفترض أن تبدأ الحملة الانتخابية يوم الجمعة.

وتجمع محتجون في غزة ومدينة رام الله بالضفة الغربية مطالبين بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر. وكان كثيرون سيدلون بأصواتهم للمرة الأولى على الإطلاق في هذه الانتخابات.

وقال الشاب وائل دعيس من الخليل "أنا كمواطن، كشاب فلسطيني، أطالب بإجراء الانتخابات. أطالب بحقي الانتخابي من أجل رؤية وجوه جديدة، من أجل شباب، من أجل وضع سياسي جديد".

وانتقدت حركة حماس القرار، وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري لرويترز "نرفض قرار تأجيل الانتخابات والذي يخالف الإجماع الوطني، وحركة فتح تتحمل مسؤولية التداعيات عن هذا الموقف".

وكان عباس قد لمح إلى هذا التأجيل منذ أسابيع من خلال إعلانه أن إسرائيل لم توافق على السماح لفلسطينيي القدس الشرقية بالتصويت في المدينة.

وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع إنه لم يصدر إعلان رسمي من إسرائيل بشأن ما إذا كان سيُسمح للفلسطينيين بالتصويت في القدس -كما حدث خلال الانتخابات الأخيرة في 2006- وقال مسؤولون إسرائيليون يوم الخميس إنه لم يجدّ جديد.

لكن فلسطينيين كثيرين يعتبرون قضية القدس ذريعة لتجنب الانتخابات التي قد تخسرها فتح المنقسمة على نفسها أمام حماس.

ووصف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل القرار بأنه "مخيب للآمال بشدة" وقال إنه يجب تحديد موعد الانتخابات الجديد "دون تأخير".

* حركة منقسمة

ظهرت الانقسامات الداخلية في حركة فتح التي يتزعمها عباس عندما أعلن القيادي المسجون مروان البرغوثي وناصر القدوة -ابن شقيقة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مؤسس الحركة- قائمة منافسة من المرشحين لخوض الانتخابات أمام التشكيلة الرسمية لعباس.

ومع ذلك كانت الاستعدادات للانتخابات جارية إذ تم تسجيل آلاف الناخبين الجدد وأكثر من 35 قائمة انتخابية.

وقال طلال عوكل المحلل بقطاع غزة "التأجيل سيتسبب في حالة من الإحباط الشديد في صفوف الفلسطينيين الذين اعتقد معظمهم بأن الوقت قد حان لإنهاء الانقسام وإحداث تغيير".

ويتولى عباس السلطة منذ 2005 ويحكم بمرسوم منذ أكثر من عقد.

ويُنظر إلى توقيت إعلانه الخاص بالانتخابات على أنه يهدف إلى إصلاح العلاقات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد أن تدهورت في عهد سلفه دونالد ترامب.

لكن محللين يقولون إنه مع تراجع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على قائمة أولويات بايدن، تحبذ واشنطن تجنب انتخابات قد تقوّي شوكة حماس وتثير غضب إسرائيل في الوقت الذي يركز فيه المسؤولون الأمريكيون على المحادثات النووية مع إيران.

وقال شبلي تلحمي من معهد بروكينجز إن إسرائيل أوضحت أنها تفضل تأجيل الانتخابات خشية أن تتسبب في إضعاف التنسيق بينها وبين قوات الأمن التابعة لعباس في الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس "إن إجراء انتخابات ديمقراطية مسألة يقررها الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية".

انشر الخبر :

اخر الأخبار

الملكيات الحاكمة ليست نوعًا استثنائيًا أو "أكثر ليونة" من الاستبدادية

وأعلنت إسرائيل مقتل سبعة، بينهم جندي قتل على الحدود مع غزة. . .

لم تفِ حملة النظافة التي قام بها مكتب الثقافة ليلة العيد بالغرض، إذا بقيت أكوام من القمامة مكدسة في معظم شوارع المدينة. . .

يتمثل الهدف الإنمائي للمشروع في تحسين توافر الغذاء والوجبات الغذائية والوصول إليها، على المدى القصير والمتوسط . . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram