The Yemen Logo

"غوتيريش" يأسف لسقوط ضحايا مدنيين في غارات للتحالف على صنعاء

"غوتيريش" يأسف لسقوط ضحايا مدنيين في غارات للتحالف على صنعاء

اليمن نت - 23:01 18/01/2022

أعرب الأمين العام للأمين المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن قلقه وأسفه إزاء الضربات الجوية الأخيرة التي شنها التحالف بقيادة السعودية في صنعاء والتي أسفرت عن سقوط العديد من الضحايا المدنيين.

وفي المؤتمر الصحفي اليومي من المقر الدائم بنيويورك، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام يذكر جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين، والالتزام بمبادئ التناسب والتمييز والحيطة.

وقال: "يدعو الأمين العام مرة أخرى جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع المزيد من التصعيد وتكثيف الصراع."

وأشار دوجاريك إلى أن الأمين العام يعيد التأكيد على حث الأطراف على الانخراط البنّاء وبدون شروط مسبقة مع مبعوثه الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، وجهود الوساطة التي يبذلها بهدف دفع العملية السياسية للوصول إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن.

من جانبها أعربت مفوضية حقوق الإنسان عن القلق البالغ إزاء استمرار تصعيد الصراع في اليمن، في أعقاب ضربات جوية شنها التحالف بقيادة السعودية على العاصمة صنعاء وتسببت في ساعات الليل بمقتل خمسة مدنيين على الأقل.

وبحسب المعلومات الأولية، فإن القتلى هم خمسة أفراد من نفس الأسرة، بينهم سيدتان وطفل، عندما قُصف منزل في حي معين في المدينة حوالي الساعة 9:25 مساء. كما وردت تقارير عن إصابة سيدتين وطفل بجراح.

ويأتي التصعيد بعد ساعات على الهجوم الصاروخي وبطائرات مسيرة على الإمارات العربية المتحدة (الشريك في التحالف)، الذي أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عنه. وأفادت الأنباء بأن هذه الهجمات على مطار أبو ظبي الدولي ومنطقة صناعية مجاورة خلفت ثلاثة قتلى من المدنيين.

ووسط تصعيد القتال، دعت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان، رافينا شامداساني، في المؤتمر الصحفي الاعتيادي من جنيف اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف إلى ضمان حماية المدنيين والأعيان المدنية، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي.

وقالت: "نردد نداءات الأمين العام لجميع الأطراف بممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب التصعيد. وكما تبيّن مرارا وتكرارا، لا يوجد حل عسكري للصراع في اليمن."

انشر الخبر :

اخر الأخبار

رفض الزُبيدي البقاء في قصر معاشيق الأيام الماضية للضغط من أجل تمرير قرار تعيين "قاهر مصطفى" نائباً عاماً- حسب المصدر.

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الأربعاء، قراراً جمهورياً جديداً بتعيين القاضي قاهر مصطفى علي نائباً عاماً للجمهورية اليمنية، بدلاً. . .

قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مساء اليوم الأربعاء، إنه يعمل مع وفد الحكومة اليمنية ووفد مليشيات الحوثي في. . .

رفض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الدعوات إلى استقالته بعدما خلص تحقيق الأربعاء إلى أنه أشرف على ثقافة أقيمت. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram