غريفيث يواصل محاولاته لإقناع الحوثيين بوقف القتال وتوحيد الجهود لمواجهة”كورونا”

قالت مصادر يمنية, أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث, يواصل للقاءاته مع ممثلي جماعة الحوثي للقبول بخطته لوقف القتال وتشكيل فريق موحد لمواجهة جائحة “كورونا”.

وأوضحت المصادر أن غريفيث على تواصل شبه يومي مع ممثلي الحوثيين وقياداتهم لإقناعهم بالقبول بالخطة المقترحة والتي تنص على وقف شامل للحرب وفتح مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية ورواتب الموظفين في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي وقبل ذلك ضمانات بالذهاب إلى محادثات الحل السياسي.

وأضافت أن المبعوث الاممي متفائل بإمكانية الحصول على موافقة الميليشيا على الخطة خلال اليومين القادمين، لكن ذلك ليس مؤكدا، إذ إن الميليشيا متمسكة بإدخال تعديلات إضافية على الخطة المعدلة والتي أعلنت الحكومة الشرعية القبول بها منذ ثلاثة أسابيع.

وأشارت المصادر إلى أن المليشيا تحاول ابتزاز المجتمع الدولي بكارثة انتشار فيروس كورونا، والمراوغة في تحديد موقف من الخطة الأممية لوقف القتال والتفرغ لمواجهة هذه الجائحة.

يأتي ذلك فيما تشير التقديرات إلى تسجيل نحو 400 وفاة في صنعاء لوحدها مع استمرار تكتم الجماعة على عدد الإصابات في وقت وصلت فيه نسبة أعداد الوفيات إلى 40% من المصابين في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي مقابل 30% في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى