The Yemen Logo

غروندبرغ: نعمل مع الأطراف اليمنية على اتفاق يفضي إلى فتح الطرق في جميع المحافظات

غروندبرغ: نعمل مع الأطراف اليمنية على اتفاق يفضي إلى فتح الطرق في جميع المحافظات

غرفة الأخبار - 20:35 25/05/2022

قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مساء اليوم الأربعاء، إنه يعمل مع وفد الحكومة اليمنية ووفد مليشيات الحوثي في مفاوضات عمّان، للوصول إلى اتفاق يفضي إلى فتح الطرقات إلى تعز، وجميع المحافظات.

جاء ذلك في بيان نشره مكتبه على صفحته في تويتر.

وقال غروندبرغ: "يحقق الأطراف التزامهم بموجب الهدنة بالعمل على اتفاقية تخفف من معاناة اليمنيين في تعز والمحافظات الأخرى"، مؤكداً أن نجاح هذا الاجتماع لفتح الطرق سيكون نجاحاً جماعياً لليمن.

وأضاف المبعوث الأممي: "نريد أن ندعم الأطراف في وضعهم على مسار قد يساهم في إخراج اليمن من دوامة العنف التي أدت إلى تقييد حرية الناس بالتنقل لأكثر من سبع سنوات".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المبعوث الأممي بدء المفاوضات بين الوفد الحكومي ووفد المليشيات في العاصمة الأردنية عمان، بشأن فتح الطرقات إلى تعز والمحافظات اليمنية.

كما تظاهر اليوم آلاف اليمنيين بمدينة تعز المحاصرة، للمطالبة برفع الحصار عن المدينة، استجابة لدعوة أطلقتها السلطة المحلية ومكونات سياسية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب على بعضها "الرفع الكامل للحصار.. حق إنساني لا تنازل عنه" و"ارفعوا الحصار عن تعز" و"حصار تعز وصمة عار في جبين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي".

وفي الثاني من أبريل الماضي بدأ سريان الهدنة الأممية التي توافقت عليها الأطراف لمدة شهرين، وسط اتهامات متبادلة بينها بخرقها على امتداد الجبهات، طوال الفترة الماضية.

وتشهد البلاد منذ سبع سنوات حرباً طاحنة بين القوات الحكومية بدعم من السعودية، التي تدخلت في مارس 2015 بذريعة إعادة الحكومة الشرعية، وبين مليشيات الحوثي التي انقلبت على الحكومة في سبتمبر 2014.

وقد أدت هذه الحرب لمقتل 377 ألف شخص، وخلفت أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بعد أن أصبح 80 بالمئة من السكان بحاجة ماسة للمساعدات، بحسب الأمم المتحدة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتفقت الأمم المتحدة ومليشيا الحوثي أمس الثلاثاء، على البدء بالخطة التشغيلية لاستبدال خزان "صافر" العائم في البحر الأحمر.

أجرى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الصباح، المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد حل مجلس الأمة، واستقالة الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد.

انتقد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك تدخلات «حزب الله» في أزمة اليمن، وطالب بموقف لبناني «فعلي» بوقف بث فضائيات الحوثيين «التي تستضيفها الضاحية الجنوبية لبيروت» حيث معقل الحزب.

أعلنت لجنة التحاليل المالية التابعة للبنك المركزي التونسي، الثلاثاء، تجميد حسابات بنكية وأرصدة مالية لرئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي و9 أشخاص آخرين.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram