The Yemen Logo

عقب انتحار ناشطة حقوقية إثر ابتزازها إلكترونياً.. غضب شعبي ودعوات لحماية اليمنيات

عقب انتحار ناشطة حقوقية إثر ابتزازها إلكترونياً.. غضب شعبي ودعوات لحماية اليمنيات

اليمن نت - خاص - 11:50 03/11/2022

اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي في اليمن غضباَ، منذ مساء أمس الاربعاء، عقب حادثة انتحار ناشطة حقوقية في محافظة تعز بعد تعرضها للابتزاز الإلكتروني منذ أشهر.

وأقدمت الناشطة الحقوقية سارة علوان مساء أمس على إطلاق النار من مسدس على صدرها في مدينة تعز ونقلت على أثرها إلى المستشفى وذلك عقب تعرضها للابتزاز الممنهج والخذلان المجتمعي والأمني لها منذُ ثمانية أشهر.

وعقب ساعات من الحادثة أعلنت الأجهزة الأمنية في تعز ضبط المتهم بابتزاز الناشطة سارة علوان، بعد دخولها العناية المركزة، مؤكده إنها تلقت بلاغا بإقدام علوان على محاولة الانتحار عبر إطلاق النار على نفسها.

وأوضحت إن حالة الناشطة سارة مستقرة، وهي تخضع للرقابة والرعاية الطبية في أحد مستشفيات المدينة، كما أفادت بأن القضية كانت منظورة في إدارة الأمن الجنائي بتعرّض سارة علوان للابتزاز عبر أرقام محلية وأخرى دولية منذ أشهر.

غضب شعبي

انتشر الغضب من الابتزاز الإلكتروني، ومن قلّة الدعم الذي تحصل عليه النساء في اليمن عندما يتعرّضن لجرائم كالابتزاز والتحرش وغيرها. ودعا ناشطون إلى زيادة التوعية بالمخاطر الناتجة عن هذا الابتزاز.

وعلق الكاتب محمد المقبلي في منشور على فيسبوك "الجناية التي تعرضت لها سارة علوان فكرية وإجتماعية بالمقام الأول.. لبست ثوب الحرام والعيب.. الجناية الإجتماعية والدينية جماعية.. وبدون مكاشفة وإعتراف لن ينجو من هذه الجناية أحد وكل من لايؤنبه ضميره مذنب".

وقالت الناشطة السياسية نورا الجوري "ماأحقر الابتزاز وماهو إلا وسيله قذره لتهديد الناس واركاعهم لتحقيق المطالب وغالباً لا يأتي من الغرباء بل من أشخاص عرفناهم ووثقنا بهم".

وأضافت: "ما تعرضت له سارة علوان مؤلم جداً وقد تتعرض له أي فتاة لكن الفارق في مدى قوة المرأة على مواجهة المبتز وفضحه وعدم الرضوخ له".

إنشاء قانون

من جهتها طالبت المحامية هدى الصراري بإنشاء قانون لمكافحة جرائم الإبتزاز الإلكتروني قائله:"هل آن الاوان لانشاء قانون لمكافحة الابتزاز والجرائم الالكترونية لحماية النساء والفتيات في اليمن من جرائم الابتزاز والتهديد والتحريض والعنف في شتى المجالات، والتي تظهر المؤشرات زيادة في العدد بسبب غياب اليات المسائلة والحماية القانونية وضعف التشريعات".

وأشارت إلى أنه "تتعرض الكثير من النساء تحديدا للابتزاز والتهديد اكثر من غيرهن من الفئات الأخرى وبحكم مجتمعنا والأحكام المسبقة ووصمة العار تضطر الكثيرات للخضوع وفي الأخير إيقاع الاذى بنفسها نريد تخصيص قانون لمكافحة العنف ضد النساء ومن ضمنها تضمين تجريم الابتزاز الالكتروني".

الصحفي فؤاد جباري قال أن "الناشطة سارة علوان كانت ضحية الإنفلات الامني وحالة الا دولة التي تعيشها محافظة تعز جراء حكم المليشيات".

وتابع: "سارة واجهت المبتزين بكل قوة وأوصلتهم للجهات الأمنية لكن هذه الأجهزة هي من خذلتها ودفعتها للإنتحار".

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قالت وكالة أنباء سبأ الرسمية إن أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي قدموا، اليوم السبت، مقترحات بمعاقبة قيادات مليشيات الحوثي. . .

سقط المنتخب التونسي، اليوم السبت، بشكل مخيب أمام أستراليا بهدف نظيف في الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال. . .

بات منتخب قطر المضيف أوّل المودعين في مونديال 2022 لكرة القدم، اليوم الجمعة، بعدما مُني بخسارة ثانية توالياً وهذه المرة أمام. . .

أقرت مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF)، اليوم الجمعة، اختيار اليمن نائبا لرئيس المجموعة. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram