The Yemen Logo

(عام من المشادات والخلافات).. فشل في الأمن وملف التحرير متعثر.. ماذا حقق محافظ تعز خلال عام من تعيينه؟

(عام من المشادات والخلافات).. فشل في الأمن وملف التحرير متعثر.. ماذا حقق محافظ تعز خلال عام من تعيينه؟

اليمن نت - 22:24 28/12/2018

 

في ديسمبر من العام الماضي تم اعلان قرار جمهور بتعيين أمين محمود محافظاً لمدينة تعز، وبين التفاؤل والتشاؤم تلقى التعزيون القرار، لكن العام مر مثقلاً بالمشاكل المعقدة في المحافظة والتي ظلت تراوح مكانها دون أي حلول من رأس السلطة المحلية أبرزها ملف تحرير المدينة وضبط الأمن واللذان يرواحان فشلهما منذ ثلاث سنوات، في حين يدفع السكان الثمن باهظاَ لهذا العبث.

في يناير مطلع العام الجاري وصل المحافظ محمود الى العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن) قادماً كندا مروراً بالرياض حيث أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي، وفور وصولة أعلن عن عملية عسكرية واسعة لتحرير مدينة تعز عبر فيديو مسجل بثته بشكل حصري وكالة "وام الإمارتية" الرسمية، والذي أعتبر حينها رسالة من أبو ظبي أكثر وضوحاً عن تبعية المحافظ لها.

بعد أيام من المعارك توقفت العملية العسكرية، وعاد الجنود إلى ثكناتهم بعدد من القتلى والجرحى وفشلت العملية التي كانت ارتجالية وغير مخطط لها ولم تعدو سوى انها دعاية إعلامية فارغة من العمل الجاد والمسؤول، ولم يكن ذلك الإعلان الوحيد خلال العام الماضي بلى تلاه عدة إعلانات عسكرية عن تحرير المدينة، لكن شيء لم يتغير على مرور عام من تعيين المحافظ بشأن هذا الملف.

 

ملفات بلا حلول

لا يكاد تمر الأيام حتى تعود مدينة تعز إلى واجهة الأخبار في عملية اقتتال في المدينة نتيجة الانفلات الأمني، بالإضافة إلى عمليات اغتيال ومحاولات فاشلة ضد أفراد وقيادات من قوات الجيش وظهرت عمليات من نوع آخر استهدفت خطباء ومؤثرين خلال العام 2018، مما جعل صورة مدينة تعز مقرونة بالعبث المفضوح بسبب حالة الفشل الذريع في المسؤولين.

وخلال شهر ديسمبر/ كانون أول الجاري تم الكشف عن عدد من المقابر الجماعية لجثث في مناطق سيطرة كتائب "أبو العباس" وسبق ذلك الكشف عن مقابر أخرى خلال الأشهر الماضية، عقب سيطرة قوات الأمن على تلك المناطق التي ظلت خلال السنوات الماضية تحت سيطرة فصائل مسلحة تابعة للشيخ السلفي "أبو العباس" والمدعوم من قبل الإمارات والذي غادر المدينة في أواخر أغسطس/ آب إلى مدينة عدن.

ويتهم المحافظ بالتراخي بشأن فرض الأمن والتعامل مع الفصائل المسلحة وأبرزها كتائب "أبو العباس" المدعومة من الإمارات والتي نفذت سلسلة اغتيالا وجرائم قتل بحق أفراد الجيش وتم دفنهم في مقابر جماعية تم الكشف عنها لاحقاً، بالإضافة إلى خلافات مع قيادات الجيش والذي بدا واضحاً من خلال تصريحات متبادلة بين الجانبين خلال الأشهر الماضية ووصلت إلى حد التوتر العسكري.

 

التحرير وخلافات مع الجيش

عندما بدأ المحافظ مهامه بإعلان عملية عسكرية ساد تفاؤل في مدينة تعز في ان مسار التحرير سيبدأ بتدشينه مستغلاً علاقته الجيدة مع "أبو ظبي" والتي يعد أحد الموالين لها وعملت على مساندته إعلامياً لكن تلك الطموحات والآمال تبخرت بعد أيام حيث فشلت العملية العسكرية وتوقف الحديث عن تحرير المدينة المحاصرة، وانقلب الحديث عن خلافات بين المحافظ وقيادة الجيش والأمن.

في سبتمبر/أيلول الماضي اتهم المحافظ امين محمود في بيان رسمي قوات واللواء 22 ميكا التابعة للجيش بالهجوم على مقر استراحته والتعدي على افراد حراسته الشخصية في منطقة المجلية، وكان ذلك أول مواجهة للمحافظ مع الجيش وتخرج للإعلام عقب أشهر من حالة التباين والافتراق بينها من خلال تلميحات غير مباشرة، وعقب ذلك الخلاف تم تشكيل لجنة تحقيق في الحادثة والتي خلصت إلى تكذيب اتهام المحافظ ووصفت الحادث بـ "المشادات الكلامية".

وقال مصدر عسكري محور تعز طلب عدم ذكر اسمه "أن المحافظ خلال عام من قرار تعيينه لم يهتم بموضوع تحرير تعز ولم يكن من ضمن الملفات المطروحة لدية، ورغم أن قيادة الجيش الوطني طرحت عليه موضوع التحرير أكثر من مرة لكنه بدا وكأنه لا يريد أن يتعامل بخطوات جدية من الملف".

وأضاف في حديث لـ "اليمن نت" مع الأسف عمل المحافظ على اختلاق خلافات وهمية مع الجيش والتعامل على هذا الأساس حيث بدا ذلك واضح للجميع من خلال الأوامر التي كان يصدرها والتصريحات والتي كشفت حالة الافتراق وعدم العمل بروح الفريق الواحد وهذا انعكس على خطط التحرير وعرقلتها بشكل كبير.

 

خذلان في ملف الأمن

يرى الصحفي عماد المشرع "أن محافظ تعز خيب آمال المواطنين واتجه نحو افتعال الازمات مع القيادات العسكرية، وخلق الصراعات بين ألوية الجيش، وتصويرها بأنها تعيش حالة من الانقسام الذي أضر بسمعة الجيش الوطني والمحافظة ككل".

وأضاف في حديث لـ "اليمن نت" منذ عام من تعيينه توقفت كل الجبهات التي كانت تستعد لاستكمال التحرير، وعمل على تشكيل لجنة لاستجداء المليشيات فتح الطريق الحوبان التي كان الجيش يستعد لفتحها، لكنه عمل على عرقلة ذلك، واتجه نحو تنفيذ المشاريع الخاصة واستهداف القيادات العسكرية والأمن.

وعن ملف الأمن وإعادة بسط نفوذ الدولة في المدينة قال المشرع" أن المحافظ على عرقلة الحملات الامنية العسكرية المشتركة لمحاربة العصابات الخارجة عن القانون وعمل على تبيض جرائمها، وسعى بنفس الوقت الى افتعال صراع مع قيادات الأمن وسعى الى تغييرها ولا يزال يسعى لذلك".

وتابع "نأمل أن يراجع المحافظ حساباته وان يعمل لصالح تعز واومنها واستقرارها، وان يجعل مصلحتها فوق كل اعتبار، ويحترم كل التضحيات التي قدمتها المدينة في سبيل التخلص من المليشيات والعصابات على حد سواء".

 

إنجازات وطموح

في المقابل سرد السكرتير الصحفي لمحافظ تعز هشام السامعي سلسلة من الإنجازات حققها المحافظ خلال عام، وقال في منشور مطول بصفحته على "فيسبوك" وقال "استطاع أن ينجز ملفات مهمة، وبدأت تعز تتعافى وتعود الحياة إلى مؤسساتها وأحيائها التي كانت مغلقة، وتنتظم مرتبات موظفيها، وبدأت علاقة جديدة مع التحالف العربي يسودها الاحترام والتقدير وواحدية الهدف والمصير".

وأضاف "أن هناك مشروع حياة لتعز يمضي خلفه كل محب لهذه المدينة التي حملت كل المشاريع الكبيرة، عليه فقط أن يحكم عقله ويضع مقارنة عقلانية بعيداً عن انتماءاته السياسية".

وأختتم سكرتير محافظ تعز حديثة قائلاً "لازال الطموح كبيراً ولدينا مشروع تعز الجديدة، وتعز الساحل والميناء والمدينة الصناعية والتجارية، علينا أن نمضي جميعاً نحو المستقبل لأنه سيحتوينا جميعاً دون إقصاء أو تهميش" على حد قوله.

وواقعاً لازالت تعز تعيش حالة سيئة والآمال تتلاشى من القيادات الحالية والتي تعثرت في التحرير وتحقيق الأمن المطلوب وفرض سيادية الدولة، حيث تستمر حالة الخلاف والصراع بين الأطراف الموالية للحكومة الشرعية في ظل التهديدات الحوثية في عدد من الجبهات.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram