The Yemen Logo

طهران تعتبر الفيتو الروسي حول اليمن فشل جديد لواشنطن

طهران تعتبر الفيتو الروسي حول اليمن فشل جديد لواشنطن

اليمن نت - 17:32 27/02/2018

 

اعتبرت طهران، اليوم الثلاثاء، استخدام روسيا الفيتو ضد قرار حول النزاع في اليمن في مجلس الأمن الدولي يدين إيران، يشكل فشلا جديدا للولايات المتحدة.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي إن الإدارة الاميركية  خلال العام الماضي حاولت جرّ ايران مجددا الى مجلس الامن.

وزعم أن الولايات المتحدة كل مرة تُمنى بالفشل مشيرا إلى أن هذا دليل جديد على عزلة الاميركيين في الساحة الدولية، وقوة الجمهورية الاسلامية"، على ما نقلت عنه وكالة "ايرنا".

وأضاف عراقجي:  أن الاتهامات المغرضة ضد ايران باتت واضحة ومكشوفة تماما في تنظيم تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة في اليمن".

وتابع: "اصدرت لجنة الحظر التابعة لمجلس الأمن احكامها حتى قبل ان تدرس او تستمتع الى ايران. حجم تأثير الآخرين علي هذا التقرير كان واضحا".

واستخدمت روسيا حق النقض في مجلس الامن الاثنين على مشروع قرار تقدمت به بريطانيا، ودعمته الولايات المتحدة وفرنسا، ويجدد الحظر على تسليم الاسلحة الى اليمن. ونجحت في اعتماد قرار تقني بالاجماع لا يتضمن اي إشارة الى ايران.

ومنذ اشهر عدة، تمارس الولايات المتحدة ضغوطا لادانة طهران وفرض عقوبات عليها، بعد اطلاق المتمردين الحوثيين صواريخ على السعودية العام 2017.

وأفاد تقرير أعده خبراء تابعون للامم المتحدة أن إيران لم تمنع وصول هذه الصواريخ الى اليمن. لكن الخبراء لم يتمكنوا من تحديد القنوات التي أتاحت نقل الصواريخ الى الحوثيين في اليمن.

وتعتبر روسيا أن تقرير الامم المتحدة لا يحمل أدلة على تورط مباشر للسلطات الايرانية في ايصال الصواريخ الى اليمن. كذلك ترى ان قطع الصواريخ التي عرضتها واشنطن، حتى لو كانت ايرانية الصنع، لا يكفي للدلالة على ان ايران لعبت دورا مباشرا في نقلها الى اليمن، في خرق لقرار الامم المتحدة الصادر العام 2015.

 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram