“طهران” تسخر من أمن الخليج عقب انفجارات سفن الإمارات وتهدد واشنطن

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: دولي التاريخ: مايو 12, 2019

سخرت الجمهورية الإيرانية، اليوم الأحد، من أمن الخليج الذي وصفته بالهش عقب انفجارات سفن الإمارات، وقالت إن تهديد وجود حاملة الطائرات الأمريكية أصبح فرصة لضربها.

وقال “حشمت الله فلاحت بيشة” رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان في حسابه على تويتر، إن انفجارات الفجيرة تظهر أن أمن جنوب الخليج أشبه بالزجاج.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية أكدت في بيان أن أربع سفن تجارية تعرضت لعمليات تخريبية، قرب المياه الإقليمية الإماراتية دون أن توقع خسائر بشرية، وقالت إن الحادث وقع قرب إمارة الفجيرة، وهي واحدة من أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود والتي تقع خارج مضيق هرمز، الذي يمثل أهمية كبيرة حيث تمر منه إمدادات النفط والغاز لأسواق الطاقة العالمية.

ولم تذكر الإمارات أي تفاصيل عن طبيعة التخريب ولم تحدد السفن باستثناء القول إنها تنتمي لجنسيات مختلفة، وقالت إن الحادث لم يسفر عن أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن، وأضافت أن تعريض السفن التجارية لأعمال تخريبية وتهديد حياة طواقمها يعتبر تطوراً خطيراً.

بدوره قال “أمير علي حاجي زاده” قائد القوة الجوية التابعة للحرس الثوري، إن الوجود العسكري الأمريكي في الخليج كان دوما يمثل تهديدا خطيرا والآن أصبح فرصة

وأضاف أن حاملة طائرات تسع ما بين 40 و50 طائرة على الأقل وقوات قوامها، نحو ستة آلاف جندي على متنها كانت في السابق تشكل تهديدا خطيرا لنا لكن الآن، تحولت التهديدات إلى فرص، وهدد إذا أقدم (الأمريكيون) على خطوة فسنضربهم في الرأس.

وأرسل الجيش الأمريكي قوات شملت حاملة طائرات وقاذفات بي-52 إلى الشرق الأوسط، لمواجهة ما قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب إنها ”مؤشرات واضحة“ على تهديدات تمثلها إيران للقوات الأمريكية هناك، وتحل حاملة الطائرات أبراهام لينكولن محل حاملة طائرات أخرى خرجت من منطقة الخليج الشهر الماضي.