The Yemen Logo

صحيفة لندنية: تحضيرات لإعلان مكون جنوبي يمني جديد رافض ل"الهيمنة الإماراتية"

صحيفة لندنية: تحضيرات لإعلان مكون جنوبي يمني جديد رافض ل"الهيمنة الإماراتية"

اليمن نت - 11:04 02/05/2018

كشفت صحيفة لندنية عن تحركات جنوبية جديدة لتجاوز أخطاء المجلس الانتقالي الجنوبي وارتهانه لدولة الإمارات.

وقالت صحيفة "العربي الجديد" أن التحركات الجارية حالياً لإنشاء كيان جنوبي جديد غير تابع لأي دولة أجنبية.

وأوضحت الصحيفة إن التحركات الجنوبية الجديدة، مقسمة إلى شقين: الشق الأول وهو إجراء اتصالات سياسية واسعة في عدد من العواصم العربية، من قبل قيادات جنوبية، بهدف إنشاء مجلس جنوبي جديد "غير تابع لأي دولة", فيما يمثل الشق الثاني عودة قيادات سياسية وعسكرية جنوبية إلى المشهد من جديد.

واضافت أن العديد من اللقاءات عُقدت في عواصم عربية عدة، كان آخرها لقاءات عمّان، حيث تتواجد العديد من القيادات الجنوبية.

وأشارت الى أن مؤسس الحراك الجنوبي اللواء ناصر النوبة، الذي يعرف بمواقفه المنتقدة للمجلس الانتقالي الجنوبي، إلى جانب عدد من القيادات الجنوبية قد غادروا اليمن باتجاه الأردن لإجراء اجتماعات، فيما غادرت شخصيات أخرى الرياض والقاهرة أيضاً إلى عمّان، لتعقد لقاءات جنوبية-جنوبية وجنوبية غربية، ومن المحتمل عقد لقاء مع المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، قبيل أو بعد إعلان ولادة مكون جنوبي جديد، يتم التحضير له منذ فترة، ضمن تحركات جنوبية جديدة، تحت اسم "الائتلاف الوطني الجنوبي".

ووفقا للصحيفة فإن القيادات الجنوبية فضلت عقد لقاءاتها في الأردن بدلاً من أبو ظبي أو الرياض أو القاهرة التي غالباً ما استضافت اجتماعات المكونات الأخرى.

وذكرت الصحيفة ان مصادر سياسية متعددة أكدت أيضاً أن المكون الجديد والتحركات الحالية، تأتي للحفاظ على المكاسب السياسية، التي حققتها "القضية الجنوبية" طوال السنوات الماضية، ولتجاوز مرحلة المجلس الانتقالي، المنادي بالانفصال، وإخفاقاته بعد أن أبدى انكماشاً بارتهان قراره السياسي بمصالح دولة الإمارات.

وأشارت إلى أن محاولة الانتقالي تصوير نفسه كحامل للجنوب وقضيته، وتجاوزه لمكونات جنوبية كبيرة، أمر مرفوض، وغير مقبول، وتجاوز للواقع ومعطياته السياسية.

واوضحت المصادر أن عودة هذه القيادات إلى المشهد، قد تثير الكثير من المعطيات السياسية في الجنوب، وتغير من الخارطة السياسية بشكل عام، لاسيما أن بعض هذه القيادات كانوا قيادات بارزة ومؤثرة في الحراك الجنوبي طوال الفترة الماضية، فيما البعض الآخر كانوا قيادات ومسؤولين، أداروا الدولة سواء قبل الوحدة أو بعدها.

ولمحت بعض القيادات إلى أن الأسماء الموجودة ضمن المكون هي قيادات معتدلة ورجوعها للمشهد مهم لعودة التوازن للشارع الجنوبي، وعدم إفراغ الساحة السياسية للوجوه الجديدة، التي لم تستطيع تقدير الموقف السياسي العام سواء الجنوبي أو اليمني، او حتى في المنطقة برمتها، وهو ما أثر بشكل سلبي على مسار المشهد السياسي في الجنوب.

كما رفضت مصادر في المكون المفترض ذكر بعض من هذه الأسماء قبل الإعلان الرسمي عن تشكيله إلا أنها أكدت أنها شخصيات معروفة ويعرفها الشارع اليمني

ويرجح البعض أن التحركات الجديدة هي لمواجهة حلفاء الإمارات الذين باتوا يملكون معسكرات خاصة بهم ويسيطرون على العديد من المناطق بدعم مطلق من الإمارات وغموض سعودي حيال هذا الدعم، فضلاً عن الأطراف الأخرى تتهم الانتقالي بإقصاء المكونات الأخرى وأنه مخترق من قبل رجال الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ولا سيما بعد التقارب الذي جرى بين نجل صالح المتواجد في الإمارات (أحمد) فضلاً عن دعم طارق صالح الحليف الجديد للإمارات والمجلس الانتقالي، الذي دعم علناً طارق صالح في مواجهة الحوثيين.

وبحسب الصحيفة فإن المشهد الجنوبي والتغييرات السياسية في اليمن أعادا رسم التحالفات من جديد ودفعا بقيادات ومكونات سياسية جنوبية إلى إعادة رسم تحالفاتها وخياراتها وفق المرحلة الجديدة، فيما بقى طرفي المجلس الانتقالي من جهة، ومجلس حسن باعوم من جهة ثانية، متمسكين بخياراتهما وبعلاقاتهما السياسية حيث يعتبر الأول وكيل الامارات في الجنوب، فيما يمثل مكون باعوم ونجله فادي كوكيل إيران.

وأضافت إن شعبية المجلس الانتقالي بدأت تتراجع وسط اتهامات للمجلس بتحوله إلى أداة سياسية إماراتية لمواجهة الحكومة اليمنية.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram