The Yemen Logo

صحيفة لندنية: المأساة الانسانية تهدد قيم المجتمع اليمني بالانهيار

صحيفة لندنية: المأساة الانسانية تهدد قيم المجتمع اليمني بالانهيار

اليمن نت - 14:41 15/07/2018

ذكرت صحيفة لندنية,أن المأساة الإنسانية في اليمن تضاعفت مع استمرار أمد الحرب، التي لم يكن أحدا يتوقع لها أن تطول لتتجاوز ثالث سنوات ونصف، وارتفعت معها فاتورة الحرب الإجتماعية التي تنهش في جسد وقيم المجتمع اليمني المحافظ.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" في عددها الصادر,اليوم الأحد, عن محللون اقتصاديون واجتماعيون, أن الآثار والانعكاسات السلبية التي خلفتها الحرب على المجتمع اليمني ليست بالهيّنة، حيث خلقت شرخا اجتماعيا غائرا بين فئات المجتمع بسبب الفتنة الطائفية التي خلقها الصراع السياسي، كما أنها أثرت على الوضع المعيشي لأغلب السكان، وهو ما دفع بقيم المجتمع للانهيار أمام الجوع الكافر لسد رمقهم وبحثا عن لقمة العيش.

وأوضحوا أن "الفاتورة الاجتماعية للحرب كبيرة جدا أكبر من أن يتصورها أحد، إذ أسهمت في تدمير قيم المجتمع التي تهاوت أمام الفاقة وشدة الفقر التي خلفتها الحرب، إثر انعدام مصادر الدخل وتوقف الرواتب وانعدام فرص العمل".

وأضافت الصحيفة أن "العاصمة صنعاء لم تعد صنعاء التي يعرفها الناس بقيمها الأصيلة المحافظة والقائمة على التكافل الاجتماعي، بل أصبحت غابة متوحشة من التنافر بين السكان، الذين ينشغلون بلقمة العيش كل بطريقته وكل حسب المتاح أمامه".

وأوضحت أن طول أمد الحرب، استنزفت الكثير اذا لم تكن كافة مدخرات الناس وبالذات الطبقة الوسطى من الموظفين الحكوميين، الذين انعدمت بهم السبل وعلقوا بين جحيم الانقلابيين الحوثيين الذين أجبروهم على استمرار العمل بالقطاع العام بدون رواتب وبين جحيم الحرب التي لم تترك بيتا إلا وخلقت فيه جرحا غائرا بطريقة أو بأخرى.

أشار المحللون إلى أن استمرار الحرب، دفعت بالانقلابيين الحوثيين كما أطراف الحرب الأخرى التي تقاتل تحت مظلة الحكومة، إلى الدفع بالكثير من الشباب إلى جبهات القتال، والتي تسببت في مقتل عشرات الآلاف منهم، حيث وصلت شرارة الحرب إلى كل قرية وربما إلى كل بيت، اما بفقدان عزيز أو بإصابة صديق أو بالتأثر بهذه الحرب بأي شكل من أشكال التأثير الاجتماعي السلبي.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

وكالة بلومبرج نشرت تقريراً -نقلته واشنطن بوست- عن الأمير محمد بن سلما يعيد "اليمن نت" نقله إلى العربية.

أشار المصدر الدبلوماسي إلى أن التعيينات الجديدة تؤثر في حرب اليمن، إذ دائماً اعتبرت الحرب غطاء لتمكين الأمير الشاب من خلافة والدة.

قالت شركة "نورد ستريم إيه جي"، مشغل خط أنابيب نورد ستريم 1 من روسيا إلى ألمانيا، إن نظام خطوط الأنابيب تحت بحر البلطيق تعرض. . .

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس الوزراء.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram