The Yemen Logo

صحيفة سعودية تكشف تفاصيل الخلاف بين "غريفيث" والجنرال "كمارت"

صحيفة سعودية تكشف تفاصيل الخلاف بين "غريفيث" والجنرال "كمارت"

اليمن نت - 07:25 24/01/2019

كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، عن تفاصيل الخلافات بين المبعوث الأممي مارتن غريفيث ورئيس لجنة المراقبة الدولية الجنرال باتريك كمارت.

وقالت مصادر يمنية للصحيفة إن الخلافات تتمحور حول امتعاض الأول من علاقة الثاني المباشرة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومجلس الأمن الدولي، مضيفة أن غريفيث يرى أن باتريك يتعمد تجاهله، فيما يرى باتريك أن غريفيث لا يتعامل بجدية وحسم مع الحوثيين.

وأوضحت المصادر أن التقارير التي رفعها رئيس لجنة المراقبة الأممية إلى غوتيريس حول التحديات التي تواجه تنفيذ مهماته والتهديدات الحوثية له وضعت غريفيث في مأزق وموقف حرج أمام الأمم المتحدة، وكشفت - بحسب المصادر- تواطؤه مع مليشيات الحوثيين.

وأضافت أن أسباب الخلافات أيضا هي "حيادية" باتريك وسعيه إلى تنفيذ اتفاق السويد، ورفضه "مسرحية الانسحاب" الحوثي من ميناء الحديدة وفضحها أمام الرأي العالم العالمي، كاشفة أن غريفيث حاول الضغط عليه للقبول بالأمر الواقع، وأن يكون مكتب الأمم المتحدة في عمان النافذة للتقارير التي يرفعها للمنظمة الدولية، وهو ما رفضه باتريك.

وبحسب المصادر، فقد رفض كمارت أسلوب "الترضية" الذي يتبعه غريفيث مع الحوثيين، فيما الأول يريد التعاطي بصرامة مع خروقاتهم وانتهاكاتهم.

وأشارت الى أنه بعد أن رفض الحوثيون حضور اجتماعات اللجنة المشتركة التي عقدت في مناطق سيطرة الشرعية، وعرقلتهم حضوره الاجتماع وتأخيره ساعات عدة، وتعرض موكبه لإطلاق النار، اقترح كمارت نقل الاجتماعات إلى خارج اليمن لأسباب أمنية، لكن غريفيث رفض، وهنا وصلت الأمور إلى طريق مسدود، ما اضطر الجنرال الهولندي إلى الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بإعفائه من مهمته في اليمن.

وقد عاد غريفيث أمس من صنعاء "خالي الوفاض" برفقة كمارت، وسط معلومات عن لقائهما الرئيس عبدربه منصور هادي ومسؤولين في الحكومة, اليوم الخميس, في الرياض.

كما أوضحت صحيفة "عكاظ" أنها تواصلت مع مصدر في مكتب المنظمة الدولية في عمان، إلا أنه رفض التعليق على استقالة كمارت، مكتفيا بالقول إنه مستمر في أداء مهماته، رافضا الإدلاء بأي معلومات قبل أن يلتقي "غريفيث وكمارت" الرئيس هادي.

وأضاف أن التقارير عن وجود خلافات بين الرجلين غير صحية، معترفا بوجود صعوبات "كبيرة" لتنفيذ اتفاق الحديدة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

ساعات انقطاع التيار وصلت إلى ثلاث ساعات ونصف مقابل ساعتي تشغيل

مليشيا الحوثي صعدت مؤخرا بشكل لافت عمليات قمع النساء والتضييق عليهن عبر عدد من الإجراءات

"من بعدما تدخلوا المفرق؛ حوالي 80 بالمئة من الطريق إسفلت، والباقي فرعي معبّد"؛ هكذا وصف لنا صديقنا الطريق إلى قريته قبل أيام من زفافه، بهدف. . .

منذُ اختطاف زكريا قبل خمسة أعوام مازالت أسرته تنتظر عودته إلى المنزل، لأنها تعرفه كما تعرفه عدن كلها، رجل الخير والبر والإحسان خدوما لمجتمعه ومدينته. 

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram