The Yemen Logo

شاب يمني يصنع الأمل لمبتوري الأطراف بأدوات محلية

شاب يمني يصنع الأمل لمبتوري الأطراف بأدوات محلية

غرفة الأخبار - 13:33 11/09/2022

اليمن نت- العربي الجديد

"رصاصة طائشة أصابتني منذ 3 سنوات تغير بعدها كل شيء"، بكلمات بسيطة يروي الشاب اليمني كمال العماري معاناته بعد بتر ساقه اليسرى، "أصبحت بقدم واحدة ولا أقدر على الحركة"، الأمر الذي ألهمه صناعة أطراف لمبتوري القدم بأدوات محلية.

يقول العماري لـ"العربي الجديد"، مستذكراً آلامه: "بعد الحادثة جلست ستة أشهر حبيس غرفتي، أفكر كيف أحصل على طرف صناعي يمكّنني من الوقوف وممارسة حياتي كما كنت في السابق، وبدأت رحلة شاقة للبحث عن قدم صناعية"، موضحاً أنه وجد عدة أطراف صناعية مناسبة له، غير أن ثمنها كان باهظاً ولا قدرة له على شرائها، إذ تبلغ قيمة المستورد منها 5500 دولار.

"بعد جهد حصلت على طرف صناعي بمركز الأطراف في صنعاء، كان قديماً وعمودياً وغير صالح للاستخدام"، قالها العماري مضيفاً: "أخذت الطرف وبدأت العمل عليه في غرفتي الصغيرة بالمنزل مستعيناً بفيديوهات من اليوتيوب لأشخاص يعملون في صناعة الأطراف الصناعية المتحركة"، عام كامل من العمل والإصرار كان حصاده صناعة "طرف صناعي متحرّك من أدوات محلية بسيطة لا تتجاوز قيمتها 100 دولار، لا فرق بينه وبين الطرف المستورد".

أصابع العماري التي كانت تزين واجهة المنازل أصبحت الآن ترسم الأمل لمبتوري الأطراف. فبعد مرور عامين على الحادثة، خطا خطوته الأولى بطرف صنعته يداه، إذ يقول العماري: "بدأت بمبادرة ذاتية في تصنيع أطراف لمساعدة الآخرين على ممارسة حياتهم دون عناء، وعرضت الفكرة على أهل الخير لمساعدة المعوّقين مقابل مبلغ مالي بسيط أتمكن من خلاله من العمل، على أن تكون الأطراف للمعوّقين مجاناً، والحمد لله نجحت في تركيب عدة أطراف صناعية".

طاقة العماري وإقباله على مساعدة الآخرين لم تتوقف، إذ يسعى لافتتاح مركز لصناعة الأطراف الصناعية في اليمن، على أن يكون كل من يعمل فيه من مبتوري الأطراف، طامحاً إلى تعويض جميع مبتوري الأرجل في اليمن بأطراف صناعية بديلة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

أكدت مليشيات الحوثي، اليوم الاثنين، أنها لن تقدم أي تنازلات من أجل تمديد الهدنة، وأنها متمسكة بشروطها التي قدمتها للأمم. . .

قالت جمعية مناصرة للمودعين إن لبنانيا غير مسلح تمكن من سحب ما يقرب من 12 ألف دولار نقدا من حسابه المصرفي، على الرغم من. . .

حمل الاتحاد الأوروبي مليشيات الحوثي، ضمنياً، مسؤولية فشل تمديد الهدنة الأممية، داعياً إياهم إلى إظهار التزام حقيقي بالسلام في. . .

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم الاثنين، جمهورية ألمانيا إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مليشيات الحوثي. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram