روحاني يهدد مجدداً بمنع تصدير النفط العالمي ويلوح بهزيمة التحالف في اليمن

اليمن نت - وكالات
المجال: أخبار التاريخ: ديسمبر 4, 2018

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه إذا ما جرى منع صادرات النفط الإيرانية فإن طهران لن تسمح بتصدير أي نفط عبر المياه الخليجية.

وأضاف في كلمة له من مدينة شهرود وسط إيران، أن الولايات المتحدة لن تستطيع إيقاف صادرات النفط الإيرانية.

وكانت إيران قد هددت الأشهر الماضية، أنها ستمنع تصدير النفط من مضيق هرمز الاستراتيجي في حال قامت الولايات المتحدة بحرمان إيران من بيع نفطها.

كما أشار روحاني إلى ما أسماه “العدوان السعودي” على اليمن بدعم غربي ولاسيما أمريكا مشدداً بالقول: الشعب اليمني سينتصر وأمريكا والسعودية ستنكسران، حسب قوله.

وأضاف روحاني أن بلاده ستواصل بيع النفط رغم العقوبات الأميركية، وأن واشنطن غير قادرة على الوقوف في وجه صادرات النفط الإيرانية، وأنه إذا ما قررت يوما الوقوف في وجه صادرات النفط الإيرانية، فإنه لن يصدر أي نفط من الخليج.

وتابع “أميركا تريد إضعاف علاقتنا بدول الجوار والعالم، لكن علاقتنا مع جيراننا جيدة، ولن تستطيع قطع علاقتنا التجارية والاقتصادية والثقافية مع دول الجوار والعالم، ونحن لسنا أعداء لأي من شعوب المنطقة ولن نكون كذلك”، واعتبر أن الشعب الإيراني انتصر بسبب الهزائم التي تلقتها واشنطن في نزاعها مع طهران.

وتأتي هذه التصريحات في حين يقول المسؤولون الأميركيون إنهم يعتزمون وقف صادرات النفط الإيرانية تماما، في مسعى لكبح برنامج طهران الصاروخي ونفوذها الإقليمي.

وتشمل العقوبات المفروضة على إيران معاقبة قطاعات النفط والطاقة والنقل البحري والتمويل وكل من يتعامل مع مصارف أو مؤسسات إيرانية.

وتسري العقوبات الأميركية على المؤسسات المالية الأجنبية التي تتعامل مع البنك المركزي وبقية المصارف الإيرانية، كما تشمل الشركات المشغلة للموانئ وأحواض بناء السفن وشركات النقل البحري الإيرانية.