The Yemen Logo

رغم جهود السلام.. لماذا يكثف الحوثيون هجماتهم على الحدود السعودية؟! (تقرير خاص)

رغم جهود السلام.. لماذا يكثف الحوثيون هجماتهم على الحدود السعودية؟! (تقرير خاص)

اليمن نت - 23:26 04/02/2019

كثفت جماعة الحوثي من هجماتها على الحدود السعودية اليومين الماضيين، معلنة عن هجمات وقصف بالصواريخ وعمليات في مناطق "نجران وجازان وعسير" الحدوديات مع اليمن.

يأتي ذلك في وقت تقوم الجماعة بمفاوضات مع الحكومة اليمنية ورعاية الأمم المتحدة بشأن تنفيذ اتفاق الحديدة على متن سفينة في عرض البحر الأحمر.

ويوم الأحد أعلن الحوثيون شن هجوم واسع على مناطق ومواقع سعودية في جازان، زاعمين إن الهجوم أدى إلى مصرع وإصابة العشرات من الجيش السعودي. وفي اليوم التالي أعلنت الجماعة السيطرة على برج رقعة والتباب المجاورة وقرية قمبورة وشرق قرية القيمة بهجوم في وادي جارة في ذات المنطقة.

يمنيون يقاتلون على الحدود السعودية.. تجنيد مستمر يحفزه إغراءات المال رغم الخسائر الكبيرة

هجمات

يوم الاثنين قال الحوثيون إنهم أطلقوا ثلاثة صواريخ زلزال على تجمع للقوات السعودية "قبالة السديس" في منطقة نجران. كما شنوا هجوماَ أخر على منطقة الرشاحة الغربية. ودمروا آلية عسكرية في "الصوح" قبالة المنطقة ذاتها.

كما زعم الحوثيون إنهم شنوا عملية مشتركة باستخدام طائرات دون طيار والمدفعية على مواقع للجيش السعودي في منطقة مجازة بـ"عسير". وقتلوا جنود سعوديين بكمين استهدفهم قبالة أحد الجبال في جازان.

ونشر الحوثيون صوراً قالوا إنها جثث لجنود سعوديين سقطوا دون تحديد العدد. ولم تعلق السلطات السعودية على ما تحدث به الحوثيون.

وأعلنت السعودية سقوط قتلى من قواتها من خلال تقديم التعازي لأسر الجنود: العريف عائل ثابت حكمي والرقيب محمد بن موسى طوهري.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن الجنديين "استشهدوا في الحد الجنوبي".

وأعلنت مستشفيات سعودية يوم السبت عن حملة للتبرع بالدم لجنود المملكة في "الحد الجنوبي".

ولا تصدر السعودية عددا رسميا لحصيلة القتلى الكاملة في صفوف جنودها إلا أن الإعلام الرسمي كثيرا ما ينشر نعوات لجنود “استشهدوا”.

حرب عصابات

وقال ضابط في الجيش اليمني لـ"اليمن نت" متواجد ضمن القوات الحكومية في إحدى قرى مديرية حرض بمحافظة حجة شمالي البلاد، إن الحوثيين يشنون هجمات العصابات على المواقع السعودية واليمنية.

وأضاف الضابط أن جماعة الحوثي صعدت من عملياتها العسكرية منذ بدء المشاورات بشأن إعادة انتشار القوات في الحديدة. مشيراً إلى أن مواقع الجيش الوطني تشهد هجمات للحوثيين ومحاولات تسلل.

ضغوط على السعودية

وأكد الضابط أن "ميليشيات الحوثي تستخدم الهجمات على الأراضي السعودية في محاولة لممارسة ضغوط على المملكة الضغط على الحكومة لتقديم تنازلات في المشاورات".

فيما قال مسؤول في الحكومة الشرعية لـ"اليمن نت" إن "الانقلابيين يريدون مفاوضات مباشرة مع السعودية، ولا يريدون التفاوض مع الحكومة الشرعية، ولن تنجر المملكة لمثل هذه المفاوضات التي تظهرها كطرف رئيسي وليس داعم للشرعية".

وتحدث الضابط والمسؤول الحكومي شريطة عدم الكشف عن هويتهما لحساسية الموضوع.

"استنزاف المملكة".. السعودية تخسر مئات المقاتلين ومليارات الدولارات على الحدود اليمنية

وتخضع المنطقة الحدودية لسيطرة حوثية (من الجانب اليمني) يجعل الأراضي السعودية إذ أنَّ أرض الحوثيين في “صعدة” أشبه بنتوء تلتف حوله الحدود السعودية. وتعتبر منطقة جازان من وميناؤها ومصفاة جديدة بطاقة تكريرية تبلغ 400 ألف برميل يومياً، ومنطقة صناعية جديدة تحت مرمى صواريخ الحوثيين البالستية قصيرة المدى وقذائفهم التكتيكية بعيدة المدى.

ويقول خبراء عسكريون يراقبون تطورات الحدود إلى أنه ومنذ منتصف آب/ أغسطس 2015م، تقوم فرق المشاة الخفيفة الحوثية التي تتمتّع بقوة فصيلة باجتياح الحصون الحدودية وإيقاع الجنود السعوديين في كمائن قاتلة.

 وحسب دراسات تنفق المملكة 200 مليون دولار يومياً تكاليف للحرب في اليمن. وخلال الثلاثة الأعوام الماضية قُتل أكثر من 1500 جندي سعودي برصاص وهجمات الحوثيين.

وتأثر المواطنون السعوديون العاديون كذلك بالقتال إذ تم إجلاء آلاف السكان من البلدات الحدودية في جنوب غرب البلاد لإقامة منطقة عازلة.

وفي المحافظات الحدودية مثل جيزان ونجران، سقطت آلاف القذائف والصواريخ على المدارس والمساجد والمنازل.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في عدن السفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم. . .

وأفاد البيان أنه من المؤكد أن شهر كانون الثاني/يناير سيحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدد الضحايا المدنيين.

صادقت المحكمة الاتحادية العراقية، أعلى سلطة قضائية في البلاد، اليوم الثلاثاء، على إعادة انتخاب محمد الحلبوسي رئيسا لمجلس. . .

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الثلاثاء، مقتل أكثر من 240 عنصرا من مليشيات الحوثي، وتدمير آليات عسكرية بـ53. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram