رشيد غلام في أمسية باسطنبول .. إيقاعات الفن العربي مستلهمة من الأغنية اليمنية

اليمن نت - متابعة خاصة
المجال: أخبار التاريخ: مايو 26, 2019

قال الفنان المغربي رشيد غلام غلام أن اليمن غني بالتراث الفني والغنائي، وأن كثيراً من الأغاني والإيقاعات التي يغنيها الفنانون في الوطن العربي مستلهمة في الأصل من الفن اليمني.

جاء ذلك حلال حديثه في أمسية فنية رمضانية في إسطنبول بعنوان “الروح والفن.. ثنائية السلام”، والتي نظمتها مؤسسة توكل كرمان الدولية، وقناة بلقيس.

وأطرب غلام من خلال العديد من الموشحات الإسلامية والأغاني العربية الحاضرين من الجمهور، والذين شاركوا في الأمسية وبينهم صحافيون وناشطون حقوقيون، والعشرات من أبناء الجاليات في العربية في إسطنبول.

وأوضح الفنان غلام وهو مؤلف موسيقي بأن العمق الإنساني والأخلاقي والثقافي اليوم أصبح غير موجود في الوطن العربي، وأصبح الكثير من الفنانين يعملون في نفس مسار الحكومات والأنظمة الراهنة.

ولفت غلام إلى أن الفن ابن الحرية وأن الموسيقى هي جمال الله المسموع بالأذن، والذي يبلغ القلب فيعطيه إحساساً روحانياً عميقاً.

وبعد الإفطار مباشرة عاد غلام لغناء عدد من الأغاني السياسية التي تفاعل معها المشاركون، من بينها أغنية “عاش الشعب”، بالإضافة إلى بعض الأغاني الطربية كأغنية “لما بدا يتثنى”.

وتقاسم العديد من الشباب الغناء مع غلام على المسرح في أغنية “طلع البدر علينا”، كما أدى أغنية تركية أهداها إلى المشاركين في الأمسية.