رايتس ووتش تطالب الحوثيين بالأفراج الفوري عن الناشط” هشام العميسي “

اليمن نت -خاص
المجال: أخبار التاريخ: أغسطس 19, 2017

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” ،أمس الجمعة ، ميليشيات الحوثي  وحليفها المخلوع صالح في صنعاء، بالإفراج الفوري عن الناشط البارز “هشام العميسي” والنشطاء المحتجزون تعسفيا.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “يحتاج اليمن أكثر من أي وقت مضى إلى نشطاء كهشام العميسي للفت الانتباه إلى الدمار الذي جلبته الحرب والمجاعة والمرض على البلاد وشعبها.

وكما طالبت جميع أطراف الصراع في اليمن، بالتوقف فورا عن استهداف الناشطين والصحفيين ومضايقتهم واحتجازهم تعسفا.

واتهمت المنظمة في بيان لها نشر على موقعها الإلكتروني  جماعة بتقييد قدرة المنظمات غير الحكومية على العمل. في المناطق الخاضعة لسيطرتهم واحتجزت السلطات صحفيين وناشطين ونهبت أو أغلقت مكاتب المنظمات.

وكانت ميليشيات الحوثي المسلحة قد احتجزت الناشط العميسي، من جولة المصباحي، في 14 أغسطس من الشهر الجاري. قال الرجال إنه سيُطلق سراح العميسي بعد ساعات قليلة من استجوابه. بعد 4 أيام من الاعتقال، لا يزال “جهاز الأمن الوطني” يحتجز العميسي في مكان لم يُكشف عنه. لم توجه إليه تهمة، ولم يُعرض على قاض أو يُمنح حق الوصول إلى محام أو أسرته.

و طالبت هيومن رايتس ووتش السلطات من جميع الجهات في جميع أنحاء اليمن الإفراج فورا عن المحتجزين تعسفا، إنهاء الاحتجاز دون الوصول إلى المحامين أو أفراد الأسرة، ومحاكمة المسؤولين عن سوء المعاملة على نحو مناسب.