د. معين.. المهم..

إبراهيم مجاهد

خلال زيارة رئيس الوزراء، دكتور معين عبدالملك، الأخيرة إلى أم الدنيا جمهورية مصر، اقتطع من وقته وجدوله المزحوم جزءً مهماً وخصص خلاله ساعتين للقاء عدد من الصحفيين والكتاب وشخصيات سياسية وعسكرية، “نحو “18 شخصية”، انتقاهم كنترول أو سنتر معين! مطيع دماج، منو ذا؟ أو قل الحبل السري بين معين و”…..”.

بدأ اللقاء الساعة الثامنة في أحد فنادق القاهرة الضخمة الذي ينزل فيه معين خلال زياراته لمصر، وانتهى اللقاء الساعة العاشرة.. يعني ساعتين خصصت لمعين يتكلم فيها ويضع الحاضرين أمام الوضع الذي تسير إليه البلد كما يفترض وأجاب خلالها على بعض الأسئلة التي طرحت وإن كان قد بدى غير ملماً بالأرقام وما يدور من حوله، ويلجئ إلى الكنترول فيذكره ويصحح له بالهمس في إذن معين، ورغم ذلك لم يقل شيئاً مهماً.. لا كذا ما ينفعش ساعتين هدرة ما فيش حاجة جديدة أو مهمة!!

أقل شيء هذا ما بلغني من عديد أشخاص حضروا اللقاء، حين سألتهم لماذا لم تتحدثوا عن اللقاء ولم ينشر شيء عنه.. كانت الإجابات صادمة.. لم يأت بشيء مهم وجديد سوى التركيز على قطر!!

غير معقول أن رئيس الوزراء يجلس “يهدر” ساعتين وما يجيب حاجة تستحق الاهتمام!! المهم واصلت في البحث عما دار وخلصت إلى هذه الأشياء التي يجب علينا كمواطنين أن نعلمها ولا يخفيها الإعلام الرسمي وغير الرسمي طالما أنه واقعنا:

قال أحد الحاضرين: يمكن أن تقول إن كلامه عن خطر الوضع الاقتصادي كان أهم شيء تحدث عنه فقد قال: إذا لم ننقذ الاقتصاد خلال الشهرين القادمين فالاقتصاد والبلاد والعملة ستنهار ولن تتعافى حتى بوديعة أو حتى منحة مالية أكبر من سابقتها، فلن يكون مجدياً بعد الانهيار.. كلام مهم..

طيب هل ذكر لماذا لم تُشغل الموانئ والمطارات ولا يُصدر النفط والغاز بنصف الطاقة الإنتاجية السابقة أقل شيء؟ لا لم يقل شيء.

طيب هل تحدث عن استشراء الفساد وشراء الولاءات الذي يبدد الموارد الشحيحة للبلاد؟ واستمرار نهب الانتقالي للايرادات وخطر ذلك على الاقتصاد المتداعي؟ ولا تكلم، إلا على الحوثيين أنهم دمروا الاقتصاد ولا يفهمون شيئاً في الاقتصاد ولا عمل البنك المركزي وأقصوا الكادر المؤهل الذي كان يدير البنك في صنعاء، فقمنا باستقطابهم إلى عدن فقام الانتقالي بمنعهم من العمل وابقاهم تحت الإقامة الجبرية.. أوكي جميل وهذا أيضاً كلام مهم. أيو بس هو قال مش للنشر، كان لأيش للحش!!

طيب هل تكلم على مرتبات الجيش؟ بلا، تحدث يمكن عشر دقائق ولم يقل شيء مفيد أو جوهر المشكلة وأرجع المشكلة إلى عرقلة في آلية التحويل!! آلية تأخر الصرف ٨ اشهر؟ عجيب.. والله هذا اللي فهمناه من كلامه وعاده مش للنشر كمان..

طيب أيش قال على سقطرى وكيف سيكون الحل؟ ولا شيء. طيب المهرة؟ جاب كلام خطير.. ايش قال؟ قضية المهرة إقليمية وصراع إقليمي.. كان باقي يقول اليمن ليست طرفا فيه! يا الله ما هذا!! بس انتبهوا هذا أيضاً مش للنشر..

اوكي أيش قال على الإمارات ودورها في المناطق المحررة؟ ولا شيء ولم يذكرها البتة، طيب هل بتقدم وديعة أو أي شيء من هذا القبيل مقابل إشراك الانتقالي في الحكومة؟. لا لم يقل شيء..

بس تكلم على السعودية.. أيوه ممتاز أيش قال؟ السعودية أنهكت الشرعية تماما وغير مدركة خطورة هذا علينا وعليهم، من خلال إدخال مكونات الشرعية في صراعات جانبية استنفدت خلالها طاقاتنا جميعا حتى لم نعد قادرين على التفكير والحركة، لذا لا بد من إشراك الانتقالي في الحكومة في أقرب وقت.. طيب هذا للنشر؟ مدري، خرجت وهو يتحدث عن هذا..

أكاد أجزم أن عدداً ممن حضروا اللقاء قد كتبوا الكثير عما جاء فيه لكن لم ينشروه للمواطنين واكتفوا بإرساله إلى الجهات التي يتبعونها..

طابت اوقاتكم وعيدكم مبارك.. سلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى