The Yemen Logo

دور بريطانيا السري في اليمن.. تدريب القوات السعودية التي تركت الملايين على حافة المجاعة

دور بريطانيا السري في اليمن.. تدريب القوات السعودية التي تركت الملايين على حافة المجاعة

اليمن نت - 13:57 27/11/2017

قالت "ديلي ميل" البريطانية إنَّ 50 عسكرياً بريطانياً يقومون بتدريب الجنود السعوديين "بشكل سري" في حرب اليمن التي وصفتها الصحيفة بـ"القذرة".

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ الحرب المستمرة منذ 2015 أدت إلى مقتل آلاف المدنيين بغارات جوية وتركت مليون طفل يواجهون المجاعة والأوبئة.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن النائب في البرلمان البريطاني والوزير السابق للتنمية الدولية البريطانية، أندرو ميتشيل، قوله: "إن مشاركة الجيش البريطاني في هذه الحرب تعتبر جزءاً من "التواطؤ المخجل" لبريطانيا في هذه المعاناة".

ولم تظهر بعثة التدريب - التي يطلق عليها اسم عملية كروسوايس (الطرق المتقاطعة) – إلى الضوء إلا بعد أن أطلق الجيش الصور والمعلومات عن طريق الخطأ. وطالب ميتشل باستجواب الحكومة البريطانية في مجلس العموم.

وأضاف ميتشيل: "ليس لدي شك في أن البرلمان سيطالب بتوضيحات عن التدريب، في ضوء القلق حول الكارثة الإنسانية التي تظهر في اليمن"، مؤكداً أن المملكة المتحدة متواطئة بشكل مخزٍ في هذه الحرب وبطريقة تعتبر انتهاكا لاتفاقيات جنيف.

وقالت الصحيفة إن عملية "الطرق المتقاطعة"، تشمل مشاركة جنود من الكتيبة الثانية من الفوج الأسكتلندي، في تدريب الضباط في المعهد الملكي السعودي لقوات المشاة البرية على أساليب الحرب غير النظامية، وهو اسم يطلق على التدريبات المخصصة لمواجهة الإرهابيين.

وبينت الصحيفة أنه نظرا للقلق المثار حول العملية العسكرية السعودية، فإنه كان من المفترض ألا يكشف عن عملية الطرق المتقاطعة، التي ظهرت دون قصد عندما تم نشر ملخص وصور على موقع الفوج الأسكتلندي بالـ"فيسبوك"، حيث ظهر في الصور مدرب بريطاني يقف أمام خريطة اليمن وهو يشرح استراتيجية محتملة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع حاولت تغطية الأمر سريعاً حين قام مراسل صحفي بالاتصال مع الوزارة التي سارعت خلال 20 دقيقة لإزالة الصور.

وفي الليلة الماضية، طالب الرئيس السابق للبحرية الملكية، لورد ويست، بالشفافية بشأن دور المملكة المتحدة في تدريب القوات السعودية.

وأشارت ديلي ميل إلى أنَّ المملكة المتحدة باعت للسعودية أسلحة بمليارات الجنيهات، ويعتقد أن القنابل البريطانية استخدمت في الغارات الجوية على اليمن، وقالت وزارة الدفاع إن "بريطانيا لا تدرب القوات السعودية على نشاط غير نظامي، بل تقدم دورات حول مواجهته".

وقالت الصحيفة إنَّ الأمم المتحدة تحقق فيما تصفه أسوأ كارثة إنسانية في التاريخ الحديث، حيث قتل أكثر من 10 آلاف شخص منذ بداية العملية بقيادة التحالف السعودي عام 2015، مشيرا إلى أن منظمة اليونيسف تتوقع أن يموت 150 ألف طفل يمني حتى نهاية عام 2017، بعد الحصار الذي فرضته السعودية بسبب الصاروخ الباليستي الذي أطلق عليها بداية هذا الشهر.

 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

وكالة بلومبرج نشرت تقريراً -نقلته واشنطن بوست- عن الأمير محمد بن سلما يعيد "اليمن نت" نقله إلى العربية.

أشار المصدر الدبلوماسي إلى أن التعيينات الجديدة تؤثر في حرب اليمن، إذ دائماً اعتبرت الحرب غطاء لتمكين الأمير الشاب من خلافة والدة.

قالت شركة "نورد ستريم إيه جي"، مشغل خط أنابيب نورد ستريم 1 من روسيا إلى ألمانيا، إن نظام خطوط الأنابيب تحت بحر البلطيق تعرض. . .

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس الوزراء.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram