The Yemen Logo

دراسة: نصف القنوات الفضائية اليمنية تبث من الخارج والمواقع الألكترونية في تزايد

دراسة: نصف القنوات الفضائية اليمنية تبث من الخارج والمواقع الألكترونية في تزايد

اليمن نت - 21:04 23/07/2018

قال مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي (مؤسسة غير حكومية) أن حرية الإعلام في اليمن شهدت انتكاسة كبيرة منذ اقتحام جماعة الحوثي للعاصمة صنعاء نهاية ٢٠١٤ ومهاجمة عدد من وسائل الاعلام وما تلاها من انتهاكات تورطت فيها جميع الأطراف.

وسجلت الدراسة 22 قناة فضائية يمنية حكومية وخاصة وحزبية حتى نهاية العام 2017 ، 18 قناة تبث من خارج الأراضي اليمنية ، و8 قنوات تبث من داخل اليمن وهي قنوات حكومية استخدمها الحوثيين لصالحهم.

و اكد رئيس المركز مصطفى نصر  بأن الدراسة تعد الثانية للمشهد الإعلامي في اليمن التي يصدرها المركز ، حيث تهدف الى قراءة وضع وسائل الإعلام اليمنية في ظل الحرب، وتشخيص مستوى تأثير الحرب على وسائل الإعلام، وعمل مقارنة بين وضع الاعلام الراهن وما قبل عام 2014م.

وتضمنت الدراسة ان  وسائل الإعلام النشطة حتى نهاية العام 2017 الى 258 وسيلة إعلامية ما نسبته  68% مواقع اخبارية، و 14% اذاعات محلية ، و 8%مطبوعات ( صحف )، و8% قنوات فضائية .

وأكدت الدراسة إلى وجود 37 اذاعة محلية تعمل في اليمن ، منها 9 اذاعات تتبع السلطات الحكومية و28 اذاعة تتبع جهات ومؤسسات خاصة ، 5 منها اعيد تشغيلها بعد توقفها في نهاية العام 2014 ، في حين 21 اذاعة محلية تم افتتاحها بعد احداث سبتمبر من العام 2014م.

حيث توزع البث الإذاعي على 8 محافظات يمنية ، تمثلت محافظة حضرموت وصنعاء اكثر الاماكن تتواجد الإذاعات المحلية بنسبة 70% فيهما توزعت بقية الإذاعات ما بين محافظة إب وتعز والجوف ومارب والحديدة وعدن .

فيما شهدت المواقع الاخبارية الإلكترونية انتشار واسعا مقارنة بالوسائل الاعلامية الأخرى ما بعد أحداث سبتمبر 2014 ، فقد أشارت الدراسة إلى وجود  177 موقع اخباري ، منها 34% تم انشائها خلال الثلاث السنوات الماضية ، في حين أن 37% من المواقع النشطة محجوبة من قبل السلطات التابعة لجماعة الحوثي.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتهمت تقارير محلية ميليشيا الحوثية بتشديد الرقابة على الاتصالات والتجسس على اليمنيين وتحويل قطاع الاتصالات إلى أداة عسكرية واستخبارية إلى جانب الأموال الضخمة التي يدرها هذا القطاع.

ترغب الإدارة الأميركية، بحسب المطلعين على الملف اليمن، في رؤية فتح محطات أخرى لخطوط الطيران اليمنية

السلام في اليمن ومستقبله، هو قرار استراتيجي، يتخذه في الأساس اليمنيون أنفسهم،

يعود الحديث عن تنظيم القاعدة مجددا إلى المحافظات الجنوبية، وتحديداً أبين وشبوة، بعد شهرين من التحول السياسي في البلاد المتمثل. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram