The Yemen Logo

دراسة تحدّد أهم عشر قضايا أمنية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط

دراسة تحدّد أهم عشر قضايا أمنية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط

اليمن نت - 19:09 17/11/2022

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ترجمة جديدة بعنوان “تجديد سياسة الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط”، وهي عبارة عن ملخص مكثف مترجم لدراسة نشرتها مؤسسة راند في شهر سبتمبر 2022.

وتناقش الدراسة مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة في المنطقة، والمخاطر التي تتعرض لها هذه المصالح، والتي تطورت بشكل يتطلب اعتماد مجموعة معدّلة من الأولويات.

وذكر المركز أن هذه الترجمة تأتي وسط الحديث عن تغيرات في التحالفات والتوجهات الأمنية والسياسية الإقليمية والعالمية في منطقة الشرق الأوسط، وفي الوقت الذي يعاني فيه العالم من ارتدادات الأزمة الأوكرانية وانعكاساتها السياسية والجيوستراتيجية والاقتصادية خصوصاً على سوق القمح والنفط والغاز.

وتقدم الدراسة أهم عشر قضايا أمنية للولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، والتي تتطلب من الإدارة الأمريكية ارتباطاً مستمراً ومتكاملاً في المنطقة، منها: خطر “الجماعات الإرهابية”، واعتماد حلفاء الولايات المتحدة بشكل أساسي على مصادر الطاقة الشرق أوسطية، واعتبار الشرق الأوسط مسرحاً للمنافسة مع الصين وروسيا.

ومن بين القضايا أيضاً تأثير العنف والنزاعات الإقليمية سلباً على النظام العالمي وأمن الولايات المتحدة، والتكلفة المالية والبشرية الباهظة الثمن للمقاربة العسكرية الأمريكية، ومصلحة الولايات المتحدة في رفاهية شركائها وحلفائها، واعتبار نزوح المدنيين ضاراً ومزعزعاً للاستقرار، وكون التغيرات المناخية تفاقم التحديات الأمنية الأخرى، واعتبار ضعف سيادة القانون والفرص الاقتصادية عامل عدم استقرار مزمن.

وأوصت الدراسة بعدد من الأمور، منها ضرورة إيجاد إستراتيجية مشتركة بين الوكالات الأمريكية في الشرق الأوسط تجعل المنطقة أولوية مع الاعتماد بشكل أكبر على الأدوات المدنية.

كما أوصت بتطوير سياسات بديلة لإدارة المخاطر مع الحد من استخدام الأدوات العسكرية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على إستراتيجية متكاملة طويلة المدى في ما يتعلق بإيران، وغيرها من القضايا.

وتعرض ترجمة الدراسة، والمكونة في الأصل من 115 صفحة، بشكل ملخص أهم الأفكار الواردة في دراسة “تجديد سياسة الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط”، وهي من إعداد شيلي كالبرتسون، المديرة المساعدة في قسم أبحاث الأمن الداخلي بمؤسسة راند، وهوراد شاتز، كبير الاقتصاديين وأستاذ تحليل السياسات في مدرسة باردي راند للدراسات العليا، والباحثة في راند ستيفاني ستيوارت.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

دشنت أربع محافظات يمنية، اليوم السبت، امتحانات المفاضلة للتنافس على منح التبادل الثقافي للعام الجامعي ٢٠٢٣- ٢٠٢٤ التي. . .

وافقت الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية حظر الالغام (اوتاوا)، اليوم السبت، على تمديد تقديم الدعم لليمن في مجال نزع الالغام لمدة. . .

سقط المنتخب السعودي، اليوم السبت، بهدفين نظيفين أمام بولندا في الجولة الثانية من دور المجموعات في مونديال قطر على استاد. . .

قالت وكالة أنباء سبأ الرسمية إن أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي قدموا، اليوم السبت، مقترحات بمعاقبة قيادات مليشيات الحوثي. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram