The Yemen Logo

دبلوماسي يمني يحذر من خروج "صنعاء القديمة" من قائمة التراث العالمي بسبب تجاوزات الحوثيين

دبلوماسي يمني يحذر من خروج "صنعاء القديمة" من قائمة التراث العالمي بسبب تجاوزات الحوثيين

اليمن نت - 16:48 03/11/2020

اليمن نت _ متابعة خاصة

حذر السفير ومندوب اليمن الدائم لدى منظمة اليونسكو محمد جميح، اليوم الثلاثاء، من خروج مدينة صنعاء القديمة التاريخية من قائمة التراث العالمي، بسبب مخالفة مليشيات الحوثي للوائح وأنظمة اليونسكو في الحفاظ عليها.

جاء ذلك في تغريدة نشرها جميح عبر حسابه في موقع التدوين المصغر "تويتر".

وقال جميح "بدلاً من أن تمنع مليشيا الحوثي أي استحداثات أو بناء حديث في صنعاء القديمة؛ سمحت للتجار بشراء بعض بيوت صنعاء القديمة وهدمها وتحويلها إلى متاجر".

وأوضح السفير جميح أن "هذا العمل مخالفة للوائح اليونسكو في الحفاظ على المدن التاريخية". مضيفاً "إنهم يدمرون تراث صنعاء".

وتعرضت صنعاء القديمة خلال السنوات الأخيرة للإهمال والنهب، خصوصاً بعد انقلاب مليشيات الحوثي في سبتمبر 2014، ما دفع عدداً من الناشطين لإطلاق تحذيرات من خروجها من قائمة التراث العالمي.

يذكر أن أكثر من مائة منزل تاريخي في صنعاء القديمة تعرض للانهيار، نتيجة السيول والأمطار الغزيرة التي ضربت اليمن، خلال شهر أغسطس الماضي.

وتعد مدينة "صنعاء القديمة" من أقدم المدن التاريخية المأهولة بالسكان، وتعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وأعلنت اليونسكو عام 1986 ضمها إلى قائمة التراث العالمي.

وتشترط منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لبقاء المدن التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي؛ الحفاظ عليها من الاندثار، وعدم البناء فيها بشكل مخالف لنمطها التاريخي.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

نفت فرنسا، اليوم الجمعة، أي تواجد عسكري لها في منشأة بلحاف لتسييل وتصدير الغاز الطبيعي في شبوة، جنوب شرقي اليمن، تشارك. . .

قال الجيش الوطني، اليوم الجمعة، إنه رصد أكثر 3700 خرق للهدنة الأممية، ارتكبته مليشيات الحوثي في محافظة تعز، منذ بدء سريان. . .

تمّت السيطرة على كلّ الحرائق التي اجتاحت الأربعاء والخميس مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق الجزائر، مودية بحياة 38 شخصا. . .

أجرت الصين، التي تعتبر تايوان إقليما تابعا لأراضيها، مناورات حربية وتدريبات عسكرية حول الجزيرة

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram