The Yemen Logo

"خليجي 25".. قتيل وعشرات الجرحى نتيجة التدافع واتحاد الكرة يحسم مصير مباراة النهائي

"خليجي 25".. قتيل وعشرات الجرحى نتيجة التدافع واتحاد الكرة يحسم مصير مباراة النهائي

اليمن نت - وكالات - 18:04 19/01/2023

أعلن اتحاد الكرة العراقي عن تأكيد إجراء مباراة النهائي لكأس خليجي 25 بين منتخبي العراق وعمان في موعدها، وذلك بعد تهديدات بإلغاء المباراة، ونقاشات حول نقلها لدولة محايدة، بسبب التدافع والفوضى.

أدى التزاحم المنقطع النظير للجماهير العراقية في محيط ملعب "جذع النخلة" إلى مصرع شخص وإصابة عشرات، في ختام بطولة كأس الخليج العربي.

وكان وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، قد أعلن إغلاق بوابات ملعب جذع النخلة بعد امتلائه بالجماهير، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، وأضاف: "لن يتم السماح لأي أحد بالدخول بعد إغلاق بوابات الملعب".

إلا أن جماهير التي لا تملك تذاكر لحضور المباراة، استمرت في التوافد على الملعب، حسبما نشرت فرانس برس.

وكانت مقاطع مصورة قد أظهرت عشرت آلاف المشجعين في الطرق المؤدية إلى ملعب "جذع النخلة" في صورة غير مسبوقة تشهدها مدينة البصرة التي تستقبل البطولة الغائبة عن الأراضي العراقية منذ العام 1979.

في أعقاب الحادث، توجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى البصرة، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وذكر البيان أن السوداني عقد "اجتماعاً عاجلاً مع عدد من الوزراء ومحافظ البصرة للوقوف على التحضيرات الخاصة بنهائي خليجي 25".

وفي رسالة، دعا السوادني أهالي البصرة إلى "تقديم العون والمؤازرة لكل إخوتكم في الجهات المعنية لإظهار نهائي بطولة خليجي 25 بأجمل وجه".

"الالتزام بالتعليمات"

في الأثناء، دعت قيادة الجيش العراقي العراقيين في بيان إلى "الالتزام بالتعليمات والتوجيهات الخاصة بنهائي بطولة الخليج في نسختها الخامسة والعشرين"، وذلك "من أجل إتمام هذا العرس الكروي بشكل حضاري يليق بتاريخ العراق".

وكان محافظ البصرة، أسعد العيداني قد أكد أنه في حال استمر التدافع والزخم الجماهيري أمام  بوابات المدينة الرياضية، وتسجيل حالات وفاة جديدة قد تلغى أو تتأجل المباراة النهائية.

وقال العيداني في تصريحات صحيفة: "نأسف لسماع الأخبار التي تتحدث عن تسجيل وفاة وإصابات بين الجماهير الرياضية، وفي حال استمر التدافع والزخم الجماهيري أمام بوابات المدينة الرياضية وتسجيل حالات وفاة جديدة قد تلغى أو تتأجل المباراة النهائية"، حسبما نقل موقع السومرية المحلي.

وذكر مراسل "الحرة" أن هناك مقترحات لنقل مباراة النهائي إلى دولة أخرى، حال فشل تنظيمها اليوم.

إلا أن اتحاد الكرة العراقي تدارك الأمر، وأكد إجرائها في موعدها، عند السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16,00 بتوقيت غرينتش).

في سياق متصل، وجه مدير علاقات وإعلام الدفاع المدني، العميد جودت عبد الرحمن، نداء إلى المشجعين، مطالبا إياهم بعدم استخدام الألعاب النارية ذات الأحجام الكبيرة التي تؤدي إلى إصابات خطيرة وحوادث حريق، وأن تقتصر فعاليات الاحتفال على اللجنة المشرفة والمنظمة لبطولة "خليجي 25"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

لقي مشجع حتفه وأصيب عشرات آخرون بجراح متفاوتة  في حادث تدافع في محيط ملعب المدينة الرياضية قبيل المباراة النهائية لكأس الخليج العربي، وفقا لمراسل الحرة.

وأضاف عبد الرحمن: "نوجه النداء إلى جميع محافظات العراق بممارسة الاحتفال الحضاري وعدم اللجوء إلى استخدام الألعاب النارية والإطلاقات الحية لكي تكتمل فرحة البطولة التي لاقت صدىً كبيراً على الصعيد الخليجي والعربي وحتى العالمي".

وأوضح عبد الرحمن أن" مديرية الدفاع المدني فتحت مقراً جوالاً في البصرة منذ انطلاق البطولة وبإشراف مباشر من قبل المدير العام للدفاع المدني، اللواء كاظم سلمان بوهان، الذي يتابع ميدانيا عمل المقر الجوال وفرق الإنقاذ المنتشرة وآليات الإطفاء"، لافتا الى أن "المديرية أرسلت فرقا إضافية تحسباً لأي طارئ يحدث في الحفل الختام".

كما أعلنت أجهزة المرور العامة في البصرة استنفارها كافة جهودها للسيطرة على الحشود المتدافعة، في حين رصد مراسل الحرة انسحاب أعداد كبيرة من الجماهير التي كانت تود حضور المباراة.

(الحرة)

انشر الخبر :

اخر الأخبار

ساعات انقطاع التيار وصلت إلى ثلاث ساعات ونصف مقابل ساعتي تشغيل

مليشيا الحوثي صعدت مؤخرا بشكل لافت عمليات قمع النساء والتضييق عليهن عبر عدد من الإجراءات

"من بعدما تدخلوا المفرق؛ حوالي 80 بالمئة من الطريق إسفلت، والباقي فرعي معبّد"؛ هكذا وصف لنا صديقنا الطريق إلى قريته قبل أيام من زفافه، بهدف. . .

منذُ اختطاف زكريا قبل خمسة أعوام مازالت أسرته تنتظر عودته إلى المنزل، لأنها تعرفه كما تعرفه عدن كلها، رجل الخير والبر والإحسان خدوما لمجتمعه ومدينته. 

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram