The Yemen Logo

خرج التنظيم ودخلت الإمارات.. المكلا في الذكرى الثالثة لتحريرها من القاعدة

خرج التنظيم ودخلت الإمارات.. المكلا في الذكرى الثالثة لتحريرها من القاعدة

اليمن نت - 16:16 24/04/2019

مرت ثلاثة أعوام على هزيمة تنظيم القاعدة وإنهاء سيطرتها على مدينة "المكلا" عاصمة حضرموت شرقي اليمن، في 24 أبريل 2016، على أيدي قوات النخبة الحضرمية وبإسناد ودعم مباشر من دولة الإمارات.

وسيطر التنظيم على مدينة المكلا، في 2 إبريل عام 2015 في عملية غامضة، وامتدت فترة سيطرته لمدة عام كامل.

وفي الذكرى الثالثة، شهدت مدينة المكلا بمحافظة حضرموت ، اليوم، حفلاً خطابياً وعرضاً عسكرياً، حضره محافظ المحافظة اللواء فرج البحسني، حيث أكد بأن 24 من ابريل سيظل عنواناً بارزاً وعلامة مضيئة في تاريخ وتجربة الحرب على الإرهاب ومكسب من مكاسب المنطقة العسكرية الثانية حضرموت.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ، فقد أشار البحسني خلال كلمته التي القاها، إلى احتضان مدينة سيئون جلسات مجلس النواب، معتبراً إياه حدثاً بالغ الأثر والأهمية على المكانة التي تحتلها حضرموت في الخارطة السياسية للوطن ولمستوى الأمن والاستقرار الذي تنعم به المحافظة.

وباشرت الامارات ببسط نفوذها على مدينة المكلا وموانئها التي تحتل موقعاً استراتجياً، عبر القوات التي اشرفت على تدريبها ودعهما "النخبة الحضرمية".

كما تحتل مطار "الريان" في المكلا، منذ أربع سنوات، بعد أن حولته إلى قاعدة عسكرية لقواتها، وسجن سري تُعذب فيه معتقلين سياسيين.

وتمنع القوات الإماراتية أي مسؤول يمني من دخول المطار، كما تمنع الصادين من الاقتراب منه بحرًا.

كما كشفت تقارير لمنظمات دولية عن قيام الامارات وأدواتها في حضرموت باحتجاز عشرات الأشخاص تعسفياً والاعتداء عليهم، واستخدمت القوة المفرطة عند الاحتجاز، بما في ذلك ضرب المحتجزين بأسلحتهم واقتحام المنازل بالقوة".

 

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتهمت تقارير محلية ميليشيا الحوثية بتشديد الرقابة على الاتصالات والتجسس على اليمنيين وتحويل قطاع الاتصالات إلى أداة عسكرية واستخبارية إلى جانب الأموال الضخمة التي يدرها هذا القطاع.

ترغب الإدارة الأميركية، بحسب المطلعين على الملف اليمن، في رؤية فتح محطات أخرى لخطوط الطيران اليمنية

السلام في اليمن ومستقبله، هو قرار استراتيجي، يتخذه في الأساس اليمنيون أنفسهم،

يعود الحديث عن تنظيم القاعدة مجددا إلى المحافظات الجنوبية، وتحديداً أبين وشبوة، بعد شهرين من التحول السياسي في البلاد المتمثل. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram