The Yemen Logo

حسن نصر الله: السعودية طلبت وساطة إيران لوقف حرب اليمن

حسن نصر الله: السعودية طلبت وساطة إيران لوقف حرب اليمن

غرفة الأخبار - 19:14 11/11/2021

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، إن السعودية "افتعلت" الأزمة مع لبنان، وأنها تريد اندلاع حرب أهلية في البلاد، حسب قوله.

وذكر نصر الله، في خطاب تلفزيوني، مساء الخميس، أن السعودية لم تعطِ لبنان أي مساعدة منذ سنوات لأنها تريد حربًا أهلية، مُعتبرًا أنه "من احتمالات الأزمة هو أن السعودية تبحث عن حجة لافتعال أزمة مع لبنان".

واتهم نصر الله السعودية بأنها "تريد من حلفائها في لبنان أن يخوضوا حربًا أهلية مع حزب الله خدمة لإسرائيل وأمريكا".

وأضاف نصر الله: "وزير الخارجية السعودي نفسه اعترف بأن مشكلته مع لبنان هي مع حزب الله، وبالأخص مسألة اليمن، المزاعم السعودية سخيفة والأخف منها هو فكرة الاحتلال الإيراني للبنان... ويا محلى الاحتلال الإيراني".

وتساءل: "هل نحن حزب يهيمن على لبنان في وقت هو غير قادر على التأثير على تنحية قاضٍ عن ملف معين ولا على إيصال سفن المازوت إلى الشواطئ اللبنانية ولا يستمع إلينا أحد بإعادة التنسيق والعلاقات مع سوريا ومع الشرق؟"

وزعم نصر الله أن السعودية طلبت من إيران التوسط لوقف الحرب في اليمن "لكن الإيرانيين قالوا إن المسألة تتعلق باليمنيين".

كان العراق قد استضاف أربع جولات من المفاوضات بين السعودية وإيران منذ مطلع العام الجاري، لكن المحادثات توقفت بينهما بعد انتخاب الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي وحكومته.

وقال: "الانتصارات في اليمن صنعها قادة يمنيون وعقول يمنية وإذا كنتم تريدون وقف الحرب، فالطريق الوحيد لذلك هو أن تقبلوا بوقف النار ورفع الحصار".

ومنذ 2015، تقود السعودية تحالفًا لدعم الحكومة اليمنية التي تحظى بدعم من الأمم المتحدة، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

ويعيش اليمن أزمة إنسانية تعتبر هي الأسوأ، وفق تقارير أممية.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتهمت تقارير محلية ميليشيا الحوثية بتشديد الرقابة على الاتصالات والتجسس على اليمنيين وتحويل قطاع الاتصالات إلى أداة عسكرية واستخبارية إلى جانب الأموال الضخمة التي يدرها هذا القطاع.

ترغب الإدارة الأميركية، بحسب المطلعين على الملف اليمن، في رؤية فتح محطات أخرى لخطوط الطيران اليمنية

السلام في اليمن ومستقبله، هو قرار استراتيجي، يتخذه في الأساس اليمنيون أنفسهم،

يعود الحديث عن تنظيم القاعدة مجددا إلى المحافظات الجنوبية، وتحديداً أبين وشبوة، بعد شهرين من التحول السياسي في البلاد المتمثل. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram