جوتيريش يحذر من مجاعة وشيكة قد تعصف باليمن

اليمن نت _ متابعة خاصة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، من أن اليمن يواجه خطر مجاعة وشيكة، ستكون الأسوأ على مستوى العالم خلال عقود.

وقال جوتيريش في بيان مقتضب نشره موقع الأمم المتحدة، إن المجاعة ستقتل ملايين اليمنيين إذا لم يتم اتخاذ إجراء عاجل وضروري لمواجهتها.

وأشار إلى إن ذلك يعود إلى عدة عوامل، منها الانخفاض الكبير في تمويل عمليات الإغاثة الأممية خلال هذا العام مقارنة بعامي 2018 و 2019، والفشل في الحفاظ على الدعم الخارجي للاقتصاد اليمني، لا سيما في استقرار قيمة الريال اليمني، إضافة للصراع المستمر والمضايقات التي تمارسها الأطراف اليمنية بحق منظمات الإغاثة.

وحث جوتيريش الجميع على التحرك بشكل عاجل لدرء الكارثة. مطالباً بالابتعاد عن اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يجعل الوضع المتردي في اليمن أسوأ.

واختتم قائلاً: “إذا لم يحصل ذلك؛ فإننا نجازف بمأساة ليس فقط في الخسائر الفورية في الأرواح؛ ولكن سنواجه عواقب لن ينساها التاريخ”.

وتهدد الولايات المتحدة بوضع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في القائمة السوداء، ما يثير المخاوف من أن هذا الإجراء سيمنع وصول المساعدات اللازمة لإنقاذ الأروح إلى البلاد.

ويشهد اليمن حرباً طاحنة منذ أكثر من ست سنوات، تسببت بأكبر أزمة إنسانية في العالم، وجعلت 80 في المئة من السكان بحاجة ماسة إلى المساعدة، بحسب الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى