جنرال إمريكي: واشنطن تسعى لتشكيل تحالف لحماية الملاحة قبالة إيران واليمن

اليمن نت -متابعات
المجال: أخبار, دولي التاريخ: يوليو 10, 2019

كشف رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية عن سعي الولايات المتحدة لتشكيل تحالف عسكري دولي لحماية الممرات المائية الاستراتيجية قبالة سواحل إيران واليمن.

وقال الجنرال جوزيف دانفورد, إن الولايات المتحدة تأمل في إيجاد دول صديقة لديها الإرادة السياسية لإنشاء فريق عمل خلال الأسبوعين المقبلين. مضيفا أن القوة المقترحة سيكون لها دور فعال لضمان حرية الملاحة في طرق التجارة الحيوية.

وكشف رئيس الأركان عن تفاصيل الخطة للصحفيين، قائلا “نتواصل مع عدد من البلدان لمعرفة ما إذا كان يمكننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيقي هرمز وباب المندب”.

وأضاف “أعتقد أنه ربما خلال الأسبوعين المقبلين سنتمكن من تحديد الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم تلك المبادرة وبعد ذلك سوف نعمل مباشرة مع الجيوش لتحديد القدرات العسكرية المحددة التي سوف تدعم هذه الخطة”، بحسب ما نقلته رويترز.

وعلى الرغم من أن المسؤولين في الولايات المتحدة قد ناقشوا علنا خطط حماية مضيق هرمز، فقد كشف دانفورد عن أن التحالف المقترح سيسعى أيضا إلى تعزيز الأمن في باب المندب قبالة سواحل اليمن.

ويأتي سعي واشنطن إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب عقب هجمات في مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين على ناقلات نفط في مياه الخليج.