جماعة الحوثي تعلن مبادرة جديدة لإيقاف الهجمات على السعودية

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: سبتمبر 20, 2019

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، مساء الجمعة؛ مبادرة جديدة لإيقاف الهجمات على السعودية؛ مطالبا المملكة بالرد على هذه المبادرة.

وقال مهدي المشاط (رئيس ما يسمى المجلس السياسي لجماعة الحوثي)، نعلن وقف استهداف أراضي السعودية بالطيران المسير والصواريخ الباليستية والمجنحة وننتظر رد التحية بمثلها.

جاء ذلك في خطاب متلفز بثته قناة المسيرة، بمناسبة يوم 21 سبتمبر ذكرى سيطرة الجماعة على الدولة.

وشدد المشاط على حق الرد في حال عدم الاستجابة لهذه المبادرة، وأشار إلى أن استمرار الحرب لن يكون في مصلحة أحد، وقد تفضي إلى تطورات خطيرة لا تريدها الجماعة أن تحدث.

وأكد المشاط استعداد الجماعة توريد الإيرادات الخاصة بميناء الحديدة، إلى فرع البنك المركزي في المحافظة الخاضعة لسيطرتهم، وطالب برفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي ووقف اعتراض السفن المتجهة إلى ميناء الحديدة.

وطالب الحكومة المعترف بها دوليا بتغطية العجز بما يحقق الوفاء بتسليم مرتبات الموظفين، في عموم محافظات الجمهورية، ودعا دول التحالف العربي إلى الكف عن عرقلة إطلاق الأسرى، والانخراط بإيجابية في عملية تبادل شامل لجميع الأسرى.

ويأتي هذا الإعلان الذي لم يكن الأول للحوثيين عقب أسبوع من الهجوم الذي استهدف منشات أرامكو النفطية في السعودية، والذي تبنته الجماعة رغم نفي السعودية والولايات المتحدة، اللتان أعلنتا أن الهجوم نفذته إيران بشكل مباشر، بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ.