The Yemen Logo

"جريمة الهجر".. قرية في شبوة تورطت أبو ظبي في قتل أبنائها ثم تنصلت عن اتفاق تسليم الجناة

"جريمة الهجر".. قرية في شبوة تورطت أبو ظبي في قتل أبنائها ثم تنصلت عن اتفاق تسليم الجناة

وحدة التقارير - 21:21 07/09/2021

صعدت قبائل بمحافظة شبوة شرقي اليمن خلال الساعات الماضية تحركاتها ضد الإمارات، بعد تنصل الأخيرة عن التزاماتها بتعويضها عن قتل 9 من أفرادها على يد ميليشياتها قبل عامين.

واحتجزت القبائل رتلاً عسكرياً تابعاً للإمارات وقوات موالية لها، مساء الإثنين ومنعوه من التوجه إلى معسكر العلم الخاضع لسيطرة الإمارات شرقي المحافظة.

وبحسب مصادر عسكرية فإن "الرتل يضم أكثر من 15 جندياً، ونحو 5 مدرعات عسكرية".

ومطلع يناير 2019 قُتل 11 شخصا من قبائل السادة أحدهما طفل، وأصيب آخرون، في هجوم شنته قوات النخبة الشبوانية في مديرية مرخة بمحافظة شبوة، مدعومة بطائرات إماراتية.

وفي منتصف مارس 2019، أبرمت القبائل اتفاقاً مع قوات النخبة الشبوانية بالمحافظة قضى بإلزام أبوظبي بدفع 64 مليون ريال سعودي (17 مليون دولار) للقبائل تعويضاً عن الخسائرها البشرية والمادية الناجمة عن الهجوم.

وفي أكتوبر من العام 2020 نفذت قبائل السادة وعدد من القبائل الأخرى اعتصاماً مفتوحاً أمام معسكر العلم، حيث يتواجد ضباط إماراتيون.

وتطالب القبائل بمحاسبة الجنود الإماراتيين وقيادات النخبة الشبوانية على خلفية مقتل تسعة من أبنائهم في شهر يناير من العام 2019.

وقصفت الطائرات الإماراتية حينها أماكن قريبة من تواجد المعتصمين في اليوم الأول للاعتصام.

واستمرت القبائل في اعتصامها حوالي شهرين أمام معسكر العلم على الرغم من محاولات الترهيب الإماراتية وتحليق طائراتها على علو منخفض وشن غارات جوية على أماكن محيطة بالاعتصام.

وفي العاشر من شهر ديسمبر من العام 2020 قال المتحدث باسم المعتصمين السلميين  من "آل المحضار" إن وساطة قبلية أفضت إلى رفع مخيم الاعتصام من أمام معسكر "العلم"، الذي يتواجد فيه ضباط إماراتيون.

وقال أحمد حسين المحضار حينها إن لجنة وساطة تشكلت من السلطة المحلية ومشائخ من مختلف قبائل شبوة، وذلك بغرض التفاوض مع ممثلي دولة الإمارات على خلفية ضلوع جنودها في قتل عدد من أبنائهم واقتحام منطقتهم.

وأضاف المحضار أن لجنة الوساطة طلبت من آل المحضار مدة أقصاها شهر تبدأ منذ لحظة رفع الاعتصام، مقابل تنفيذ دولة الامارات لمطالبهم المتمثلة في تسليم الجناة وتعويض أسر الضحايا، متعهدين بالتصعيد حال تم التجاهل لمطالبهم.  

وكالعادة تنصلت الإمارات وميليشياتها عن تعهداتها ونقضت الميثاق، الأمر الذي دفع أسر الضحايا إلى احتجاز آلياتها العسكرية التي كانت متجهة إلى معسكر العلم.

وقال المحضار إن هذا الاحتجاز سلمي بهدف تنفيذ مطالبهم المتمثلة في تسليم الجناة و تعويض أسر الشهداء الذين استهدفهم الطيران الإماراتي وراح ضحيته أكثر من شخصا بينهم أطفال.

وأضاف أن مطالبهم مشروعة كون الاعتداء وقع عليهم في منطقتهم وبين منازلهم دون أي ذنب يذكر.

وقال محسن عمير أحد ذوي الشهداء إنهم نفذوا القطاع بعد أن تنكرت الإمارات لالتزاماتها بتعويض أسر الشهداء وتسليم الجناة الذين ارتكبوا المجزرة البشعة.

وطالب عمير جميع أبناء شبوة وأحرارها بالوقوف معهم حتى انتزاع حقوقهم من أيدي الإمارات ومليشياتها كون القضية تخص أبناء شبوة كافةً خصوصا، واليمن بشكل عام.

وبعد مرور 12 ساعة على احتجاز القبائل للقوات الإماراتية ومدرعاتها بالقرب من مدينة عتق عاصمة المحافظة، سمحت القبائل بعبورها بعد أن تدخلت وساطة سعودية.

وفي ذات السياق دعا مستشار وزير الإعلام مختار الرحبي قبائل شبوة إلى التصدي للتحركات الإماراتية في المحافظة وافشال مخططاتها الاستعمارية.

وأفاد أن هناك مؤامرة كبيرة تستهدف شبوة، وهناك تحشيد مليشيات تابعة لدولة الإمارات إلى حضرموت، والغرض منها شبوة والمهرة.

وأضاف: مخطط أبوظبي يستهدف في المقام الأول شبوة والمهرة، المحافظات التي فشلت أدواتها في إسقاطها، لافتا إلى أن القبائل والسلطة المحلية وأجهزة الأمن والجيش أمام تحدي لأفشال المؤامرة.

وفي يونيو الماضي استمعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات الانتهاكات لحقوق الانسان الى ممثلين عن اسر وضحايا الجريمة المروعة التي لحقت بهم من قبل مليشيات وطيران دولة الامارات بمنطقة الهجر بمديرية مرخة بمحافظة شبوة.

وخلال اللقاء عرض الأهالي وقائع المجزرة المروعة التي راح ضحيتها 11 فردا بينهم اطفال وتدمير منازل وترويع الآمنين، كما رصدت اللجنة الحالات التي لم يتم توثيقها من قبل.

وطالب اأالي الضحايا اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بحثِّ الرئاسة والحكومة اليمنية بتحمل مسؤولياتهم تجاه الصلف الذي مورس ضدهم من قبل مليشيات الامارات المتمثلة بالنخبة الشبوانية، وتقديم المسؤولين عليها إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.

كما طالب الأهالي أعضاء اللجنة بالتواصل الدائم وتوثيق الحالات التي مورست ضدهم الجرائم من أي جهة كانت.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

قتل سبعة أفراد من أسرة واحدة بمحافظة شبوة شرقي اليمن، يوم السبت، بغارة جوية استهدف مركبتهم أثناء من مرورها. . .

قال تقرير حكومي إن الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها ميليشيا الحوثي بمحافظة الجوف تسببت بمقتل وإصابة. . .

قاد محمد صلاح فريقه ليفربول لصدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وذلك بعد الفوز على كريستال بالاس بثلاثية. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram