ثلاث يمنيات أبهرن العالم في الشهرين الأولين لعام 2020 (انفوجرافيك)

اليمن نت- خاص:

حصدت النساء اليمنيات جوائز دولية عديدة خلال السنوات الماضية، لتكشف قدراتهن العظيمة وتعكس صورة جميلة للبلاد رغم الحرب المدمرة.

وخلال الشهرين الأولين من 2020 حصدت ثلاث يمنيات جوائز عالمية “اليمن نت” سلط الضوء على النساء في اليوم العالمي للمرأة.

والثلاث هن: المحامية هدى الصراري، الأكاديمية والباحثة فتحية زخيم، الناشطة ياسمين القاضي.

*هدى الصراري: حازت جائزة “مارتن إينالز” لعام 2020        التي تعتبر أرفع جائزة في مجال حقوق الإنسان. ويطلق على الجائزة لقب جائزة نوبل لحقوق الإنسان. وهي محامية وحقوقية نَشطة في اليمن. وهي المحامية التي كشفت عن وجود سجون سرية تابعة للإمارات في عدن ومعظم محافظات جنوب اليمن.

*فتحية زخيم: جائزة “إلسفير” للعلوم لعام 2020 وتمنحها منظمة “Elsevier” لدعم النساء في مجال العلوم في الدول النامية، تمنح الجائزة سنوياً لخمس عالمات. ونالت الجائزة لمساهمتها في تطوير أدوات سريعة ودقيقة لتشخيص وعلاج السل والأمراض المعدية الناشئة. وعملت سابقاً كأستاذ مساعد بكلية الطب بجامعة الحديدة، وتعمل حالياً باحثة في معهد التعليم الدولي في جامعة “هلسنكي” بفنلندا.

*الناشطة ياسمين القاضي: حازت جائزة المرأة الدولية للشجاعة لعام 2020 وتمنح الجائزة عبر وزارة الخارجية الأمريكية سنوياً لـ12 امرأة شجاعة حول العالم. و”القاضي” كاتبة وناشطة حقوقية، ورئيسة مؤسسة فتيات مأرب. وناضلت بشدة لمكافحة تجنيد الأطفال. وعملت على دعم النساء النازحات بسبب الحرب، شاركت في إنتاج فيلم حول الآثار السلبية للنزوح على النساء والأطفال.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى