تقرير حقوقي: 49 حالة انتهاك بحق المدنيين في شبوة منذ بداية العام الحالي

أعلنت مؤسسة “ضمير” للحقوق والحريات,اليوم الأحد, أنها رصدت 49 حالة انتهاك بحق المدنيين في محافظة شبوة خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2019.

وقالت المؤسسة في تقريرها أن الانتهاكات تنوعت ما بين قصف المدنيين والإخفاء القسري والاعتقالات التعسفية والتعذيب وتجنيد الأطفال وزراعة الألغام.

اوضحت أنها وثقت (10) حالات قتل خارج إطار القانون بينهم طفل نتيجة قصف طيران التحالف مدنيين في منطقة الهجر بمديرية مرخة السفلى في مطلع يناير الماضي، والقتل العمد بمديرية بيحان.

كما رصدت المؤسسة (9) حالات ضحايا الألغام بينهم امرأة وطفلان نتيجة زراعة الألغام العشوائية في المناطق المأهولة بالسكان من قبل جماعة الحوثي خلال سيطرتها على مديريات بيحان, و(12) حالة اعتقال تعسفي لمدنيين قامت بها قوات النخبة الشبوانية والأجهزة الأمنية الحكومية.

واضافت أنها تلقت بلاغات بــ(18) حالة تعذيب واعتداء تعرض لها مساجين في السجن المركزي وسجون النخبة الشبوانية ومواطنون تم اعتقالهم من قبل التشكيلات المسلحة في المحافظة.

ودعت مؤسسة “ضمير”للحقوق والحريات كافة السلطات بالمحافظة إلى احترام ومراعاة حقوق الإنسان وفقا للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وتفعيل دور الأجهزة القضائية للفصل بقضايا المحتجزين في السجون ومحاكمتهم وفقا للقانون.

كما طالبت بسرعة الإفراج عن كافة المعتقلين والمخفيين قسريا. داعيه قوات النخبة الشبوانية للإفراج عن الناشط السياسي والقيادي في الحراك الثوري الجنوبي سالم عوض الربيزي، والذي تم اعتقاله في منتصف يونيو الماضي من منزله بمدينة عتق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى