The Yemen Logo

"تقرير حقوقي" يكشف عن مقتل 2260 يمني بينهم 337 طفل خلال العام الماضي

"تقرير حقوقي" يكشف عن مقتل 2260 يمني بينهم 337 طفل خلال العام الماضي

اليمن نت - 10:09 03/03/2018

كشف تقرير حقوقي، عن مقتل 2260 يمني، وإصابة 2780 في عشرين محافظة يمنية خلال العام 2017م.

وأكد التقرير الصادر عن التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (رصد)، مقتل 337 طفلا وإصابة 544، فيما قتلت 140 امرأة وأصيبت 283، ناهيك عن مقتل 128 و إصابة 179 من المسنين، بسبب الهجمات وسلاح القناصة وزراعة الالغام وعمليات الاعدام غير المشروعة، والموت تحت التعذيب والقتل بوسائل أخرى.

وعلى هامش انعقاد الدورة الـ 37 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية ، أطلق التحالف تقريره السنوي الثالث حول حالة حقوق الإنسان في اليمن للعام 2017، وقال المدير التنفيذي للتحالف مطهر البذيجي، إن حالة حقوق الإنسان في اليمن دخلت مرحلة غاية في الحساسية والتعقيد، وأشار أن الصراع المسلح الذي يدخل عامه الرابع كان متسما بالدموية والعنف والبشاعة ضد المدنيين.

وأوضح البذيجي، إن مليشيا الحوثي وصالح قتلت خلال العام2017 1324 واصابة 2295 اخرين، بينما انفردت مليشيا الحوثي لوحدها بقتل 206 واصابة 227 اخرين، خلال شهر ديسمبر من العام ذاته، وأشار أن اخطر المناطق اليمنية التي رصدها "تحالف رصد" وسجل فيها ارتفاعاً في ارتكاب الانتهاكات والتي كانت مسرحاً للصراع المسلح هي مناطق واسعة في محافظة تعز ومناطق في محافظات الجوف وحجة وصنعاء ومأرب وشبوة وصعدة والبيضاء والضالع ولحج والحديدة.

وأضاف أن العام 2017 شهد تزايداً في جرائم الاعتداء على الحياة والسلامة الجسدية في عدد من المحافظات اليمنية كان ابرزها، محافظات تعز واب وامانة العاصمة والضالع والحديدة وصعدة وعدن وشبوة والبيضاء، وحمل التقرير تحالف الحوثي صالح مسؤولية زراعة الالغام في عدد من المناطق اليمنية، وتلك مخالفة لحظر استخدام هذا السلاح المجرم في قوانين الحرب.

ووثق التقرير هجمات متكررة وعشوائية وغير متناسبة على عدد من الاحياء والتجمعات السكانية، والاسواق التجارية والمناطق والاعيان والمنشئات المدنية، في عدد من المحافظات اليمنية أبرزها محافظة تعز التي سقط فيها (341) قتيلاً والحديدة (92) قتيلاً وصعدة (84) قتيلاً ومارب (76) قتيلاً والضالع (64) قتيلاً وتوزع بقية الضحايا بين عدد من المحافظات.

وتحدث التحالف اليمني "رصد" عن اغتيال(157) ناشطاً ومعارضاً وعسكرياً في عدد من المحافظات اليمنية ابرزها تعز بعدد(78) ضحية، وحضرموت بعدد(27) ضحية وعدن بعدد(9) ضحايا واب بعدد(8)ضحايا وامانة العاصمة بعدد(7)ضحايا وشبوة بعدد(6) ضحايا، وتوزع بقية الضحايا بين الضالع والبيضاء وصنعاء ومارب وعمران ولحج وذمار والجوف وأبين.

ولفت البذيجي الى ان التحالف اليمني حقق في عشرات الوقائع المتمثلة بالإخفاء القسري والاختطاف والاحتجاز التعسفي وما صاحبه من عمليات تعذيب اودت بوفاة عدد منهم..مشيراً الى انه وخلال فترة التقرير

وسجل التقرير اخفاء (615) من السكان واعتقال واختطاف (4392) بين المدنيين والسياسيين والنشطاء والمعارضين، وتأكد تحالف رصد من عمليات تعذيب وحشية بحق(206) محتجزاً توفي منهم (27)معتقلاً في السجون والمعتقلات.

وطالب التحالف اليمني"رصد" مجلس الامن بالضغط على المليشيا بتنفيذ قرارات المجلس المتعلقة باليمن، وخاصة القرار رقم 2216 والالتزام بمبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقيات حقوق الإنسان.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram