The Yemen Logo

تقرير حقوقي: "الحوثي" ارتكبت قرابة 3400 انتهاك ضد المساجد

تقرير حقوقي: "الحوثي" ارتكبت قرابة 3400 انتهاك ضد المساجد

اليمن نت - 17:50 04/12/2022

قالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إنها وثقت نحو (3370) واقعة انتهاكات طالت المساجد ودور العبادة في (14) محافظة ارتكبتها المليشيا الحوثية المدعومة ايرانياً خلال الفترة من 1 يناير 2015م وحتى 30 ابريل 2022م.

وأشارت الشبكة في تقرير لها إلى تورط المليشيا الحوثية بـ (109) حالات قتل لخطباء وأئمة المساجد، ومصلين، منها (62) حالة قتل نتيجة الاطلاق المباشر، و(17) حالة قتل نتيجة القصف العشوائي و(19) حالة قتل نتيجة استخدام القوة المفرطة والضرب، و(11) حالة قتل نتيجة الطعن واستخدام السلاح الأبيض، و(132) حالة إصابة جسدية، و(376) حالة اختطاف من أئمة وخطباء المساجد والمصلين قامت بها مليشيات الحوثي، و(52) حالة تعذيب جسدي ونفسي للأئمة والخطاء وبعض العاملين في المساجد، منها (6) حالات تعذيب حتى الموت في المعتقلات الحوثية، تصدرت محافظة صنعاء، وأمانة العاصمة القائمة من حيث الانتهاكات.

وأشارت إلى أن المليشيا ارتكبت ظهر يوم الجمعة الماضية، جريمة استهداف مسجد قرية الرون غرب مديرية حيس بقذيفتين من طائرة مسيرة، ايرانية الصنع، أثناء اداء صلاة الجمعة، والذي أسفر عن استشهاد مدنيين وإصابة خمسة اخرين بينهم أطفال.

وعبرت الشبكة عن إدانتها بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية في مديرية حيس بمحافظة الحديدة.

وأكدت الشبكة ان هذه المجزرة البشعة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الارهابية منذ بدء الانقلاب، واستهدافها الممنهج للأحياء السكنية والمنازل والمساجد والأسواق العامة، بهدف الإيقاع بأكبر قدر من الضحايا بين المدنيين الابرياء، في ظل صمت دولي مستغرب وغير مبرر.

ودعت المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي ومنظمات وهيئات حقوق الانسان، بتحمل المسؤولية في إيقاف هذه الجرائم والعمل على ادراج مليشيا الحوثي في قوائم الإرهاب الدولية، وملاحقة ومحاكمة قياداتها في المحاكم الدولية باعتبارهم "مجرمي حرب".

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram