The Yemen Logo

تسليم المحافظات الجنوبية لمليشيات الانتقالي .. صحيفة سعودية تكشف البنود النهائية لاتفاق جدة

تسليم المحافظات الجنوبية لمليشيات الانتقالي .. صحيفة سعودية تكشف البنود النهائية لاتفاق جدة

اليمن نت - 23:22 15/10/2019

كشفت مصادر سياسية أن اتفاق جدة المتوقع إعلانه الخميس، ينص على أن تتولى النخب والأحزمة التابعة للمجلس الإنتقالي السيطرة الأمنية في الجنوب، على أن تعترف الحكومة اليمنية بشرعيتها.

وبحسب "مصادر مطلعة" تنص المسودة النهائية التي ناقشها الطرفان تمهيدا للتوقيع عليها، على تشكيل حكومة جديدة، وأيضاً تشكيل لجنة خاصة مناصفة بعضوية الانتقالي والتحالف لمراقبة أداء الحكومة والإشراف عليها، وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

ووفق الصحيفة شبه الرسمية ينص اتفاق جدة على إعادة تشكيل الوضع الأمني والعسكري واعتبار المقاومة الجنوبية قوات شرعية جنوبية، وأن تتولى النخب والأحزمة الأمن في الجنوب والاعتراف بشرعيتها من قبل الحكومة، فيما تتولى النخبة الأمن في محافظة شبوة بإشراف وإدارة القوات السعودية.

وتنص البنود النهائية على إيقاف جميع الملحقين في السفارات وإعادة هيكلة الوظائف الدبلوماسية، والوكلاء في الوزارات الحكومية، وأن تودع إيرادات الدولة في البنك المركزي بعدن، وأن يكون المجلس الانتقالي الجنوبي شريكا ممثلا للجنوب في مفاوضات السلام، على أن يتم تأجيل موضوع الأقاليم حتى إنهاء الانقلاب الحوثي.

ومن المرتقب أن يتم الإعلان غدا الخميس، عن نتائج الاتفاق النهائي لحوار جدة الذي رعته السعودية بين الحكومة الشرعية وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي، وسيشهد توقيع الاتفاق في مسودته النهائية حضور المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، إلى جانب سفراء الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن، وذلك بعد مضي أكثر من شهر على بدء النقاشات. وفق الصحيفة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتهمت تقارير محلية ميليشيا الحوثية بتشديد الرقابة على الاتصالات والتجسس على اليمنيين وتحويل قطاع الاتصالات إلى أداة عسكرية واستخبارية إلى جانب الأموال الضخمة التي يدرها هذا القطاع.

ترغب الإدارة الأميركية، بحسب المطلعين على الملف اليمن، في رؤية فتح محطات أخرى لخطوط الطيران اليمنية

السلام في اليمن ومستقبله، هو قرار استراتيجي، يتخذه في الأساس اليمنيون أنفسهم،

يعود الحديث عن تنظيم القاعدة مجددا إلى المحافظات الجنوبية، وتحديداً أبين وشبوة، بعد شهرين من التحول السياسي في البلاد المتمثل. . .

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram