تركيا تبدأ محاكمة غيابية لـ20 سعوديا متورطين في قتل “خاشقجي”

اليمن نت- متابعات

بدأت في إسطنبول التركية، صباح اليوم الجمعة، محاكمة غيابية لـ20 متهما سعوديا بقتل الصحفي “جمال خاشقجي” في عام 2018م.

ويجري النظر في القضية أمام محكمة العقوبات المشددة الـ11 في إسطنبول، وتأتي بعد نحو شهر من موافقة القضاء التركي على لائحة اتهام بحق 20 متهما سعوديا في القضية.

وقتل خاشقجي الذي كان ينشر في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية مقالات ناقدة لسياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018 على يد سعوديين قدموا خصيصا من المملكة إلى تركيا لتنفيذ الجريمة.

ووجه مدعون عامون في تركيا اتهامات في وقت سابق لعشرين سعوديا، بينهم معاونان بارزان سابقان لابن سلمان، في ختام تحقيق استمر أكثر من عام.

وذكر مكتب المدعي العام في إسطنبول في بيان وقتذاك، أنه جرى إعداد قرار اتهامي، وهو ما يمهد لبدء محاكمة بحق المتهمين. ويشير القرار إلى أن النائب السابق لرئيس المخابرات العامة أحمد عسيري والمستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، هما المدبران لعملية اغتيال خاشقجي.

وكانت “خديجة جنكيز”، خطيبة الصحفي السعودي الراحل، قد كشفت قبل أيام عن موعد الجلسة، التي يتوقع أن تحضرها أيضا “أنييس كالامار”، خبيرة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء.

وتقول أنقرة إنها خلصت إلى أن خاشقجي تعرض للخنق ثم قطع جسده من جانب مجموعة من السعوديين داخل القنصلية. ولم يعثر قط على جثمان الراحل، على الرغم من الدعوات التركية المتكررة للرياض بالتعاون في هذا الإطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى