تحرير المخا يشكل قاعدة انطلاق لتحرير الحديدة

اليمن - وئام الصوفي
المجال: تقارير التاريخ: فبراير 13, 2017

بعد تحرير قوات الجيش الوطني بمساندة التحالف العربي مديرية المخا الساحلية بالكامل، تبرز الأهمية الأستراتيجية لمحافظة تعز في تأمين المناطق المحررة من ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية غرب مدينة تعز إضافة إلى أنها تشكل انطلاقة عسكرية نحو محافظة الحديدة .

وبحسب خبراء عسكريين فإن مديرية المخا تكتسب أهمية استراتيجية في العمليات العسكرية بسبب تمتعها بموقع جغرافي استراتيجي باعتبار ميناء المخا حلقة وصل جغرافية بمحافظة الحديدة الساحلية.

 

حصار خانق للميليشيا

وصف الكاتب والمحلل السياسي احمد عثمان لـ« موقع اليمن الاكتروني  » المخاء بأنه أهم ميناء بحري يستخدمه الانقلابيون لتلقي الأسلحة الايرانية المهربة .

واعتبر عثمان المخا بأنها بوابة تحرير تعز الغربية ونافذتها المتنفس بما يعني فتح الحصار نهائيا على تعز بتحرير ميناء المخا ، اضافة الى أن تحريره سيقطع الطريق بين تعز والحديدة ويشكل حصاراً خانقاً على الميليشيات الانقلابية بين المخا ومدينة تعز من الجهة الغربية ويجعل المليشيا بين كماشتي قوات الجيش بين تعز والمخا .

وأضاف أن تحرير المخا يمثل الخطوة الأولى لتحرير الحديدة كونهما يقعان على خط واحد في الساحل مما يسهل انطلاق قوات الشرعية من المخا وتعز نحو الحديدة .

من جانبه قال لـ موقع « اليمن الالكتروني » القيادي بالمقاومة الشعبية عبدالحفيظ العريقي إن ميناء المخا يُعَدُّ أحد أهم شريان الحياة لمدينة تعز ويقطع الإمداد عن مليشيا الانقلاب  ويجعل من المخا قاعدة انطلاق لتحرير محافظة الحديدة .

من ناحية النطاق الجغرافي فإن تحرير المخا يمثل سقوط أكبر المعاقل للمليشيا الانقلابية عسكرياً ومادياً ما يعني إحراق ورقة رابحة كانت بيد المليشيا وتأمين الملاحة الدولة بحسب تعبير العريقي .

وشدد على ضرورة تحرك قوات الشرعية باتجاه محورَي تعز والحديدة  لتضييق الخناق على الميليشيات الانقلابية والسيطرة علي معسكر خالد بن الوليد ، الأمر الذي يؤدي الى التحام قوات الشرعية الواصلة من المخا بالأخرى الواصلة من الوازعية جنوب غرب تعز  .

هدف حيوي

بدوره قال المحلل السياسي والعسكري الدكتور مساعد الحريري إن تحرير ميناء المخا الهدف الحيوي على الصعيد العسكري يقلب المعادلة كون تحريره ينعكس بالضرورة سَلباً على المتمردين الانقلابيين  . موضحاً أن إيرادات الميناء وعائداته وموقعه الاستراتيجي أصبحت تحت قبضة قوات الشرعية  ، وأضافَ بأن تحرير المخا هزَّ العاصمة صنعاء لأنها تجني أرباحاً وفوائد كبيرة عبر هذا الميناء .

وفي تصريحٍ لموقع ” اليمن الالكتروني ”  أشار الى أن تحرير ميناء المخا يمثل استثماراً كبيراً للدولة مادياً وعسكرياً ولوجستياً ويقلب زمام أمور المبادرة الى يد قوات الشرعية ويجعل المليشيا في حالة رعبٍ دائم .

الكاتب نشوان نعمان أفاد بأن عصابات الانقلاب في الأيام الأخيرة كثفت هجماتها وقصفها الصاروخي على مدينة تعز في محاولةٍ لإيجاد ثغرة لقطع خطوط الإمداد عبر طريق طور الباحة هيجة العبد الواصلةِ بين محافظات عدن وتعز ولحج . كما أنها حاولت مراراً السيطرة على مواقع جديدة في الصلو وجبهاتِ كل من المناطق الشرقية الغربية والشمالية لمحافظة تعز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *