تحذيرات دولية من أزمة إنسانية واقتصادية في اليمن

اليمن نت- وكالات:
المجال: أخبار التاريخ: ديسمبر 4, 2018

يواجه ما يزيد على ثمانية ملايين يمني شبح المجاعة بسبب الصراع. وحذرت الأمم المتحدة من أن العدد ربما يصل إلى 14 مليونا. ويعتمد حاليا ثلاثة أرباع اليمنيين، أو 22 مليون نسمة، على المساعدات.

وقال ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في جنيف إن تقريرا مرتقبا بشأن الأمن الغذائي ربما يظهر زيادة في معدلات الجوع الشديد في اليمن حيث يموت طفل كل 11 دقيقة.

وقال مارك لوكوك مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن الحكومة اليمنية ستحتاج إلى تمويل خارجي بمليارات الدولارات لتمويل ميزانيتها للعام 2019 وتجنب حدوث انهيار آخر للعملة وذلك بالإضافة إلى مساعدات بأربعة مليارات دولار.

وقال ديفيد ميليباند رئيس لجنة الإنقاذ الدولية في بيان “اليمنيون يحتاجون للإغاثة باعتبارها خطوة أولى على طريق أمل أطول أمدا. تركيز المحادثات على الإدارة المستقبلية لميناء الحديدة ووقف تصعيد القتال مهم ومرحب به”.

وأحدث بيانات متاحة أوردتها الأمم المتحدة عن عدد القتلى في الصراع يرجع لعام 2016 وبلغ أكثر من عشرة آلاف قتيل. ويقدر مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثها، الذي يرصد العنف في اليمن، أن نحو 57 ألف شخص قتلوا.

وفي جنيف قال لوكوك في مؤتمر صحفي إن الحكومة ستحتاج مليارات لدعم تمويل الأعمال الأساسية للدولة في مختلف أرجاء البلاد.

وتراجعت إيرادات النفط، مصدر الدخل الرئيسي للحكومة، بنسبة نحو 85 بالمئة لتبلغ ملياري دولار سنويا فقط.

وقال لوكوك “الدولة التي تعاني من أكبر مشكلة في عام 2019 ستكون اليمن”.