The Yemen Logo

بينها 139 جريمة قتل.. تقرير حكومي يوثق 2668 انتهاكاً حوثياً طالت المنشآت الطبية بمأرب

بينها 139 جريمة قتل.. تقرير حكومي يوثق 2668 انتهاكاً حوثياً طالت المنشآت الطبية بمأرب

اليمن نت - 17:29 16/12/2022

نشر مكتب حقوق الإنسان في مأرب، اليوم الجمعة، تقريرا حقوقيا وثق خلاله ارتكاب مليشيا الحوثي 2668 انتهاكا، طال القطاع الصحي خلال ثمان السنوات الماضية بينها مقتل وإصابة 139 عاملا في القطاع الصحي.

ويأتي إطلاق مكتب حقوق الإنسان بمأرب للتقرير بالتزامن مع فعالية أقامها المكتب بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

ووثق التقرير قيام مليشيا الحوثي الإرهابية بارتكاب 134 واقعة قصف استهدفت المنشآت والمرافق الصحية، منها ما تم قصفه بقذائف الكاتيوشا والهاون ومنها ما هو بالقصف الموجه بالصواريخ البالستية والطيران المسير.

ونتج عن هذه الجرائم تدمير (16) مرفقاً ومنشأة صحية عامة وخاصة بشكل كلي، و (34) منشأة ومرفقاً صحي للتدمير الجزئي.

ووثق التقرير مقتل (53) شخصاً كلهم من العاملين في هذه المرافق والمنشآت المستهدفة، وإصابة (86) شخصاً يعلمون كأطباء وممرضين في هذه المرافق الطبية، وتدمير كلي ل (12) سيارة ومركبة إسعاف، وتدمير جزئي ل (35) من سيارات الاسعاف.

كما وثق التقرير (18) حالة احتلال وسيطرة على منشآت ومرافق صحية، و(12) حالة نهب لمنشآت ومرافق صحية، و (17) حالة اعتقال و (102) حالة منع من السفر و (145) حالة تهديد قامت بها مليشيا الحوثي الانقلابية للعاملين في المجال الصحي بمحافظة مأرب.

وقال التقرير إن مليشيا الحوثي منعت (5) حملات دوائية لمنظمات أممية ودولية في صنعاء، منها حملتان تابعة لمنظمة الصليب الأحمر، وتوقيف الإمداد الدوائي ل (125) مرفقاً طبياً وحرمان (1785) مريضاً من العلاجات الخاصة بالأمراض المزمنة.

وأكد التقرير أن ممارسات مليشيا الحوثي الإرهابية نتج عنها حرمان أكثر من (600) ألف مواطن من الخدمات الطبية، بعد تعطيل المرافق والمنشآت الصحية.

وأوصى التقرير الحقوقي بسرعة إجراء تحقيقات عاجلة في الانتهاكات الخطيرة ضد المؤسسات والمنشآت الطبية والصحية وكوادرها، والتي تنص القوانين الدولية على ضرورة حمايتهم أثناء النزاعات المسلحة لضمان المساءلة والانتصاف عن أي انتهاكات للقانون، والتنسيق مع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأممية لحماية المستشفيات والمراكز الصحية كونها محمية وفقاً للقانون الدولي الإنساني، والضغط على مليشيات الحوثي التوقف عن استهداف المنشآت الطبية والصحية بالمقذوفات الصاروخية واستخدامها لأغراض عسكرية.

كما أوصى بدعوة المنظمات الدولية العاملة في الجانب الطبي والصحي زيادة تدخلاتها في مخيمات النزوح والمنشآت الصحية لحماية النساء والأطفال من الأمراض والأوبئة.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram