بينها اليمن.. الإمارات توقف إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة ذات أغلبية مسلمة

اليمن نت _ وكالات

أوقفت الإمارات إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة، معظمها دول ذات أغلبية مسلمة، وفقا لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع على الأمر إن الإمارات أوقفت مؤقتا إصدار تأشيرات دخول لمواطني أفغانستان وباكستان وعدة دول أخرى لاعتبارات أمنية لكنه لم يورد تفاصيل عن هذه الاعتبارات الأمنية.

وأشارت الوثيقة التي وُزعت على الشركات العاملة بالمجمع إلى منشور من إدارة الهجرة بدأ العمل به يوم 18 نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت إن طلبات الحصول على تأشيرات عمل أو زيارة معلقة للموجودين خارج البلاد من مواطني 13 دولة منها الصومال وليبيا واليمن حتى إشعار آخر.

وتابعت أن حظر التأشيرات يسري كذلك على مواطني الجزائر والعراق ولبنان وتونس وتركيا، وكينيا (الدولة الوحيدة ذات الأغلبية المسيحية).

ولم يتضح ما إذا كان هناك أي استثناءات للحظر.

ولم يكن لدى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالإمارات تعليق عندما اتصلت بها رويترز.

وجاء توزيع المنشور بعد أسبوع من حث السفارة الفرنسية في الإمارات مواطنيها على توخي الحذر بعد هجوم بقنبلة في السعودية استهدف دبلوماسيين وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنه.

ووقع الانفجار أثناء مراسم لإحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في مدينة جدة السعودية، وهو الأول منذ سنوات الذي تستخدم فيه متفجرات في محاولة استهداف أجانب في المملكة.

كما يأتي حظر التأشيرات بعد مرور شهرين على إقامة الإمارات علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل في خطوة تخالف السياسات العربية المتبعة منذ عقود وأثارت غضب بعض الدول والمجتمعات الإسلامية. ورحب بها آخرون.

لكن المصدر المطلع قال إن وقف التأشيرات لا صلة له بعلاقات الإمارات مع إسرائيل ومن المتوقع أن يستمر لفترة وجيزة.

وعلق دبلوماسي بأن الإمارات علاقاتها متوترة مع بعض الدول المشمولة في الحظر ومنها تركيا.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية الأسبوع الماضي إن الإمارات أوقفت منح تأشيرات جديدة لمواطنيها ومواطني بعض الدول الأخرى لكن حاملي التأشيرات السارية لن يتضرروا من القيود الجديدة ويمكنهم دخول الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى