“بومبيو” يرى أن الضغط على إيران سيجبر الحوثيين للالتزام باتفاق السويد

اليمن نت - متابعة خاصة:
المجال: أخبار التاريخ: مارس 22, 2019

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الضغط على إيران سيجبر الحوثيين على الالتزام باتفاق السويد بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي.

وأكد الوزير الأمريكي في مقابلة مع قناة “العربية” التلفزيونية السعودية، الخميس، أن على الحوثيين أن يقتنعوا بأنهم لن ينتصروا في الحرب.

وأضاف “بومبيو” أن الحوثيين لا يعملون إلا “بإيعاز” من المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، وقائد العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وشدد أن استمرار الضغط على إيران سيجبر الحوثيين على الالتزام باتفاق السويد، في إشارة إلى الاتفاق حول مدينة الحديدة ومينائها على شاطئ البحر الأحمر، وملف المعتقلين، والذي تم التوصل إليه بين الحوثيين والحكومة اليمنية برعاية الأمم المتحدة، في ستوكهولم السويدية، في ديسمبر الماضي.

ويعيش اليمن، منذ 2014، حربا بين الحوثيين والقوات الحكومية المعترف بها دوليا، وشهد النزاع تصعيدا ملحوظا بعد تدخل تحالف من دول عربية بزعامة السعودية، يوم 26 مارس 2015، إلى جانب قوات هادي ضد الحوثيين، وتسعى الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي للنزاع عبر بناء حوار مباشر بين الطرفين، فيما تتبادل جماعة الحوثي وحكومة هادي ودول التحالف العربي، في مقدمتها السعودية، الاتهامات بإفشال كل المبادرات السلمية.