The Yemen Logo

"بن مبارك": 60 مليار دخلت ميناء الحديدة منذ انطلاق الهدنة الأممية

"بن مبارك": 60 مليار دخلت ميناء الحديدة منذ انطلاق الهدنة الأممية

غرفة الأخبار - 10:55 05/06/2022

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، أن ستين مليار دخلت ميناء الحديدة منذ انطلاق التهدئة المعلنة منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي بين الأطراف اليمنية.

وأوضح بن مبارك في حوار مع قناة "العربية" أن مليشيا الحوثي نهبت المليارات خلال تلك الهدنة، فيما لم تسلم منها شيئاً كمرتبات للموظفين.

وأشار إلى أنه منذ بداية الهدنة لم تشهد البلاد أي التزام من قبل المليشيات الحوثية، مؤكدا أن الأمم المتحدة لم تتخذ أي إجراء ضد خرق الحوثيين هذا.

كما اعتبر أن البعثة الأممية في الحديدة أشبه برهينة في منطقة جغرافية يسيطر عليها الحوثيون.

وعن الدور الإيراني أكد وزير الخارجية إن طهران تستخدم ملف اليمن ضمن أوراقها التفاوضية بالملف النووي الإيراني.

وأوضح بن مبارك أن" هناك تنامي وتصاعد للدور الإيراني في اليمن، مضيفاً أن طهران مستمرة بتزويد جماعة الحوثي بالسلاح والمعدات والتكنولوجيا.

وأشار إلى أن " القضية اليمنية تهم العالم، لأنها ترتبط برغبة إيران بالتمدد والسيطرة على ممرات ملاحية مهمة".

واعتبر أن أهم دوافع دعم إيران للحوثيين ليس البعد الطائفي كما يروج له ، لكن استراتيجيتها في التوسع والتمدد والسيطرة على الممرات الملاحية الدولية"

كما شدد بن مبارك على ضرورة فتح طرقات تعز دون تأخير، مؤكدا أن فتح الطرقات والمعابر في تعز هو الاختبار الحقيقي أمام الهدنة الأممية في المرحلة القادمة.

يشار إلى أن، اليوم الأحد تنطلق الجولة الثانية من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة الأردنية عمّان بشأن فتح المعابر والطرق في تعز المحاصرة منذ 7 سنوات، فضلاً عن محافظات أخرى، بموجب اتفاق الهدنة الإنسانية الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في مطلع أبريل الماضي.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram