بمشاركة اليمن.. تدشين “اتحاد المرأة العربية” في “إسطنبول” التركية

اليمن نت-الأناضول

شهدت مدينة إسطنبول التركية، الإثنين، تدشين اتحاد المرأة العربية، بمشاركة جمعيات نسوية من 8 دول، بالتزامن مع الاحتفال العالمي بيوم المرأة.

جاء ذلك في مؤتمر بإسطنبول، بمشاركة جمعيات نسوية للجاليات العربية من مصر وسوريا وفلسطين والعراق والجزائر واليمن ولبنان والسودان، وفق مراسلة الأناضول.

وأشادت رئيسة اتحاد المرأة العربية منى اللحام (فلسطينية)، بدور تركيا حكومة وشعبا في السماح بتأسيس مؤسسات مجتمع مدني عربية فاعلة على صعيد الحقوق والحريات.

وقالت اللحام: “المرأة العربية تعيش ظروفا استثنائية بسبب الحروب والمشاكل التي تعاني منها، لكنها وجدت في تركيا ملاذاً آمناً”.

وأضافت: “هناك الكثير من النجاحات التي حققتها المرأة العربية في مجال التنمية بتركيا، لكنها تظل محدودة مقارنة بمستوى الإمكانات العلمية والمعرفية للنساء العربيات”.

بدوره أوضح نائب رئيس اتحاد المرأة العربية، متين توران، أن تأسيس الاتحاد يأتي بهدف التواصل مع مؤسسات الدولة التركية للحصول على الكثير من التسهيلات للمرأة العربية في البلاد.

فيما أشار رئيس شبكة حماية المرأة خضر السوطري، إلى وجود أكثر من مليوني امرأة عربية في تركيا، وجميعهن يتمتعن بالديمقراطية وحرية تنظيم المؤسسات غير الحكومية.

وأعرب السوطري عن تطلعه أن يكون الاتحاد بمثابة مصنع لتأهيل قيادات نسائية عربية تعمل في مجالات التخطيط الاستراتيجي.

ووفق النبذة التعريفية للاتحاد، يهدف إلى تمكين المرأة العربية وتعزيز مشاركتها في التنمية الشاملة بتركيا، إضافة إلى التضامن مع نساء العالم في القضايا العادلة.

وتحتفل الأمم المتحدة في الثامن من مارس/آذار سنويا باليوم العالمي للمرأة، تقديرا لانجازاتها في مختلف المجالات. –

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى