The Yemen Logo

بلومبيرغ: الوليد بن طلال استثمر نصف مليار دولار في شركات روسية وقت غزو أوكرانيا

بلومبيرغ: الوليد بن طلال استثمر نصف مليار دولار في شركات روسية وقت غزو أوكرانيا

اليمن نت - 17:45 14/08/2022

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" أن الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، قد استثمر  أكثر من 500 مليون دولار في شركات روسية بتوقيت بداية غزو موسكو لأوكرانيا.

وحصلت شركة الاستثمار التابعة للأمير الوليد المعروفة باسم "مجموعة المملكة القابضة"على إيصالات إيداع صادرة عن عملاق النفط والغاز شركة غازبروم، وشركة Lukoil PJSC وشركة Rosneft PJSC في فبراير ، وفقًا لإفصاح المجموعة للبورصة السعودية.

ولم يتم إعطاء تواريخ محددة للاستثمارات، ولم ترد الشركة السعودية على أسئلة بلومبيرغ فيما ما إذا كانت لا تزال تملك الأصول، إذ انخفضت قيمة جميع إيصالات الإيداع  بسرعة بعد بدء الغزو في 24 فبراير ، عندما توقفت التجارة في موسكو وفُرضت عقوبات غربية على روسيا.

ويعد الأمير الوليد أحد أغنى الأثرياء في السعودية، وأحد أكثر المستثمرين الدوليين شهرة.

وفي الآونة الأخيرة استحوذ صندوق الثروة السيادي للمملكة، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على حصة تبلغ 16.9 ٪ في شركة المملكة القابضة في مايو بما يعادل 1.5 مليار دولار.

كما احتُجز الأمير الوليد في فندق ريتز كارلتون بالعاصمة السعودية في العام 2017 مع أمراء آخرين ومسؤولين حكوميين في إطار ما وصفته الدولة بتحقيق لمكافحة الفساد.

ولكن الأمير الثري لم يواجه أي اتهامات بشكل رسمي، وأُطلق سراحه بعد 83 يومًا من احتجازه بعد أن توصل إلى "تفاهم مؤكد" لم يُكشف عنه مع الحكومة.

استثمارات كبرى

وطبقا لإفصاح مجموعة الوليد، فقد استثمرت "المملكة القابضة" 3.4 مليار دولار في الأسهم وإيصالات الإيداع منذ عام 2020. وكانت الحصة الأكبر استثمارًا بقيمة 2.5 مليار ريال في شركة Telefonica SA الإسبانية في الفترة من أبريل إلى أغسطس 2020.

كما كشفت عن حصص في شركات أوبر الشهيرة، وعلي بابا الصينية، وغيرها. كما عزز الوليد استثماراته في شركة آبل وسيتي غروب.

وكان بن طلال، 67 عامًا،  قد أضحى أحد أبرز المستثمرين السعوديين بعد حصوله على حصص في شركات مثل كبرى، مثل تويتر وغيرها.

وفي الآونة الأخيرة ، أعلن عن بيع حصة في علامته التجارية روتانا ميوزيك إلى مجموعة وارنر ميوزيك ، وجمع 2.2 مليار دولار من خلال بيع جزء من حصته في سلسلة فنادق فورسيزونز إلى شركة بيل جيتس Cascade Investment LLC.

ويشتهر الوليد بالاستثمارات طويلة الأجل، وهو معجب جدا بالمستثمر الأميركي الشهير وارن بافيت.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

شدد المسؤول الصحي أنه "يجب دائمًا حماية الرعاية الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي".

أشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

لم تتزحزح الولايات المتحدة عن موقفها المؤيد للحرب واستمرارها، مع رفض إدانة جرائم الحرب المرتَكبة ضد المدنيين

وصف أبو عبيدة عجز الحكام العرب عن "تحريك سيارات الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى جزء من أرضكم العربية الإسلامية الخالصة رغماً عن هذا العدو المهزوم المأزوم"، بأنه أمر "لا نستطيع فهمه ولا تفسيره".

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram