بعد قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية..الحكومة تشكل لجنة لتطوير آلية التعامل مع الأزمة الإنسانية

اليمن نت- متابعة خاصة

أعلنت الحكومة اليمنية، تشكيل لجنة لتطوير آلية التعامل مع الأزمة الإنسانية، في ظل مخاوف الأمم المتحدة من تأثير سلبي محتمل لتصنيف الولايات المتحدة جماعة الحوثي “منظمة إرهابية” على العمل الإنساني في البلاد.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” فقد: “أصدر رئيس الوزراء معين عبد الملك قرارا بتشكيل لجنة لتطوير آليات التعامل مع الأزمة الإنسانية وتسهيل عمل الإغاثة والمنظمات الدولية”.

ويرأس اللجنة، وزير التخطيط والتعاون الدولي، مع عضوية ممثلين عن وزارات الخارجية وشؤون المغتربين، والتجارة والصناعة، والإعلام، والنقل، والمالية، وحقوق الإنسان، إضافة إلى ممثل عن البنك المركزي.

وينص القرار “على أن تشرع اللجنة بالتواصل السريع والمباشر مع الهيئات الإغاثية، والمنظمات الدولية، لتقديم كافة التسهيلات المطلوبة للقيام بمهامها في الفترة القادمة”.

كما ستعمل اللجنة، بحسب القرار، “على تسهيل أعمال كافة المؤسسات التجارية والمصرفية، وتيسير تدفق المساعدات والسلع والتحويلات، لكافة أبناء الشعب اليمني، في جميع المحافظات”.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت، الأحد الماضي، عزمها تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”، وفرض عقوبات على زعيمها عبد الملك الحوثي، والقياديين فيها، عبد الخالق الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم.

وتسببت حرب مستمرة في اليمن منذ 6 سنوات بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، مع وجود الملايين على حافة المجاعة، وفق الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى