The Yemen Logo

بعد عامين من الانقلاب.. سقطرى تغرق في مستنقع الأزمات والسكان يهددون بانتفاضة شعبية

بعد عامين من الانقلاب.. سقطرى تغرق في مستنقع الأزمات والسكان يهددون بانتفاضة شعبية

اليمن نت - 19:36 19/06/2022

يسترجع أبناء سقطرى، ذكرى الاجتياح المسلح الذي شهدته جزيرتهم المسالمة في مثل هذا اليوم عام 2020 من قبل ميليشيات مسلحة تدعمها الإمارات في تظاهرة إلكترونية شاركهم فيها المئات من أبناء المحافظات الأخرى، غردوا خلالها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي عبر وسم #سقطرى_عامان_على_الانقلاب.

وتأتي الحملة في الذكرى الثانية لانقلاب المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات على السلطة واحتلال مؤسسات الدولة وإزاء ذلك دفع السكان الثمن وأصبحوا ضحايا مشاريع عنصرية وأطماع إماراتية حولت حياتهم المعيشية إلى جحيم.

ودفع الانتقالي في مثل هذا اليوم بقوة ضاربة لاجتياح سقطرى، تتألف من دبابات ومدرعات إماراتية، واجتاحت ميليشياته ، مدينة حديبو، عاصمة المحافظة، وذلك بعد قصف مدفعي مكثف بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

ومنذُ ذلك الحين يشعر سكان سقطرى بخذلان القوات السعودية لهم وتجاهل الحكومة الشرعية لمعاناتهم، وتركهم فريسة سهلة للقوات الانفصالية التي رمت بهم في مستنقع الأزمات.

يقول الناشط السقطري احمد ثاني، إنه بعد عامان على الانقلاب يهدد شبح الجوع اكثر من 150 الف مواطن في سقطرى نتيجة تفاقم الأوضاع المعيشية وارتفاع جنوني للأسعار، وانعدام المواد الأساسية في الأسواق وغياب ملف سقطرى عن أولويات المجلس الرئاسي.

من جانبه يرى الناشط غالب السميعي أن الصمتُ عن احتلال جزيرة سقطرى، وتشريد قيادتها الشرعية، وتعطيل مؤسسات الحكومة فيها،  واستقدام السياح بغير إذن الحكومة وتمكين المليشيات لتعبث بها، وتغيير خارطتها السكانية، وتجريف هويتها، ومصادرة مواردها خيانة عظمى يا مجلس الرئاسة، ويا حكومة التوافق !!

وعلق الصحفي خالد الشودري قائلا: عامان مرت قاسية على سقطرى الأرض والإنسان، حيث حملت في طياتها معاناة وآلام لانهاية لها كانت بدايتها التمرد الذي نفذته مليشيات الانتقالي لتجر بها المحافظة إلى مصير مجهول مليء بالأزمات

وأضاف أن سقطرى تعاني حاليا من أزمات عديدة تهدد أهالي الأرخبيل حيث تعددت، ووصلت إلى حد لا يطاق، وتتمثل في نقص المواد الغذائية والانقطاع المتكرر للكهرباء وفرض مبالغ طائلة من الاستحالة دفعها اضافة للأزمات المتكررة في المشتقات النفطية وصعوبة الحصول عليها، والأزمة التي طرأت عليها حاليا في مادتي القمح والدقيق.

وأكد أنه منذُ إعلان مجلس القيادة الرئاسي وأبناء سقطرى ينتظروا منهم التحرك العاجل لإنقاذ محافظتهم من حالة الفوضى واللا قانون الذي عبث بكل جميل في الأرخبيل، وحولها إلى ثكنة عسكرية وسلب منها مقوماتها السياحية وأثر بشكل كبير على الأداء السياحي منذ لحظات الانقلاب الأولى.

انتفاضة شعبية

من جانبه دعا الشيخ سعد الفرجهي أحد الوجاهات الاجتماع في الأرخبيل، إلى انتفاضة شعبية  ضد الاحتلال الإماراتي للجزيرة.

وقال في تصريحات تلفزيونية إن السعودية والإمارات تقفان وراء تعطيل الاجتماع بالمكتب التنفيذي الأسبوع الماضي ودفعوا بميليشيات الانتقالي لفضه حينها.

وأكد أن الاجتماع الذي انعقد برئاسة المحافظ رمزي محروس كان يهدف إلى وضع خطة واستراتيجية لتوفير المواد الغذائية وتأمين خلال فترة الرياح الموسمية.

وحمل الشيخ الفرجهي السعودية والإمارات مسؤولية ما حصل اليوم لابناء سقطرى من أزمة غير مسبوقة في مادتي الدقيق والقمح.

ولفت أن ابنا المحافظة أصابهم الخوف والهلع، مضيفا أنه يبحث منذُ أسبوع عن توفير كيس دقيق لأبناءه بدون جدوى داعيا في الوقت ذاته جميع أبناء الجزيرة للانتفاضة العارمة تطالب بطرد السعوديين والإماراتيين من أرض الجزيرة من أجل استعادة سيادتهم الوطنية وكرامة الإنسان السقطري الشريف.

وفي 24 من شهر مايو الماضي أقدمت قوات تابعة للمجلس الانتقالي ، على اقتحام اجتماعا للمكتب التنفيذي لمحافظة سقطرى والذي كان يترأسه المحافظ رمزي محروس عبر الانترنت.

وتعرض الاجتماع الذي ترأسه محافظ المحافظة رمزي محروس عبر الفيديو من العاصمة المؤقتة عدن، للاقتحام بعد ربع ساعة من انعقاده لهجوم مسلحين موالين للمجلس الانتقالي، الذين وجهوا أسلحتهم نحو المجتمعين، ومنعوا استمراره بالقوة”.

وكان الاجتماع يهدف إلى توفير احتياجات الأرخبيل من المواد الغذائية لمدة أربعة أشهر والتي يحل فيها موسم الرياح ويتسبب بتعطيل الملاحة البحرية.

انشر الخبر :

اخر الأخبار

اتفقت الأمم المتحدة ومليشيا الحوثي أمس الثلاثاء، على البدء بالخطة التشغيلية لاستبدال خزان "صافر" العائم في البحر الأحمر.

أجرى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الصباح، المشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد حل مجلس الأمة، واستقالة الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد.

انتقد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك تدخلات «حزب الله» في أزمة اليمن، وطالب بموقف لبناني «فعلي» بوقف بث فضائيات الحوثيين «التي تستضيفها الضاحية الجنوبية لبيروت» حيث معقل الحزب.

أعلنت لجنة التحاليل المالية التابعة للبنك المركزي التونسي، الثلاثاء، تجميد حسابات بنكية وأرصدة مالية لرئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي و9 أشخاص آخرين.

linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram